الدوحة- المنامة: اكد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ان quot;همنا الأكبر أن يصار إلى انتخاب رئيس للجمهورية بحيث يعاد إحياء المؤسسات الدستورية في لبنانquot;، وبذلك يمكن ان نأخذ اللبنانيين الى المستقبلquot;، محذرا من ان يعتاد العالم على ان يبقى المجلس النيابي مقفلا وتبقى رئاسة الجمهورية فارغة، مشيرا الى ان quot;هذا الأمر دفع لبنان إلى عدم حضور مؤتمر القمة العربية للتعبير أمام جميع الأشقاء العرب أن هذا الوضع لا يمكنه أن يستمرquot;.

وجدد بعد لقائه في الدوحة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانيانه رفضه لدعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الحوارية، مؤكدا انه quot;لا يمكن لطرف ما، وهو يقول انه شيخ المعارضين، أن يقول أنه سيرعى الحوار، الحوار يرعاه رئيس الجمهوريةquot;.

وأعلن ان جولته لا علاقة لها بجولة بري، quot;فهذا متاح له وأنا لست في سباق مع بري الذي له دائما كل التقدير مني ومن كل الدول التي يزورهاquot;، لافتا الى quot;اننا لسنا في عملية سباق، بل نقوم بعملنا انطلاقا من موقف الحكومة اللبنانية فنتصل بهذه الدول ونبحث مع المسؤولين في شأن موقف الحكومة اللبنانية التي هي السلطة الشرعية والدستورية في لبنان، ومن يعطي الدستورية للحكومة هو مجلس النواب الذي ينبغي أن يجتمع وهو الذي يحاسب الحكومة. نحن نتمنى دائما أن تعود المؤسسات الدستورية إلى العمل وتنتظم العملية الدستورية في لبنانquot;. ونفى علمه بوجود مبادرة قطرية، قائلا انه quot;كانت هناك أحاديث تتم وشارك فيها أخوة لنا في سلطنة عمان ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل جبر.

السنيورة يصل الى البحرين ضمن جولته المنطقة.

هذا و استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة فؤاد السنيورة الذي قام بجولة عربية لحشد دعم العواصم العربية لعقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب لبحث العلاقات السورية اللبنانية.

وقالت وكالة انباء البحرين ان ملك البحرين اكد للسنيورة quot;حرص البحرين على وحدة لبنانquot; منوها quot;باهمية العمل على تنفيذ المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية بتوافق الفرقاء اللبنانيين على انتخاب رئيس جديد للجمهوريةquot;.كما التقى السنيورة الذي امضى في المنامة عدة ساعات، رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة.

قال السنيورة في تصريحات صحافية ان محادثاته في المنامة quot;تناولت مستجدات الاوضاع السياسية في لبنانquot; وquot;ضرورة الخروج من الازمة السياسية هناكquot; وquot;دعم المبادرة العربية وانتخاب رئيس جديد للجمهوريةquot;.

وقام السنيورة بجولة عربية شملت مصر والسعودية والامارات وقطر حيث بحث الازمة اللبنانية الاربعاء مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في الدوحة.

وتباحث السنيورة الثلاثاء مع العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الذي اكد quot;دعم السعودية لسيادة واستقلال لبنان ولمبادرة الجامعة العربية التي تنص على انتخاب (قائد الجيش) ميشال سليمان رئيساquot;، بحسب سفير لبنان في الرياض مروان زين.والتقى السنيورة في مصر الرئيس حسني مبارك والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وفي الامارات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ووزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان.

وعقدت الاربعاء في شرم الشيخ قمة مصرية سعودية اتفق الطرفان في ختامها على ان تحسين العلاقات مع سوريا يمر عبر quot;حلحلةquot; الاوضاع في لبنان، كما اعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد.وقال عواد ان الملك عبد الله ومبارك quot;اتفقا على ان تحريك الوضع في لبنان هو مفتاح تحقيق انفراجة في العلاقات العربية-العربيةquot;.