تونس: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد انه مصمم على التوصل الى quot;اتفاق اطارquot; يشكل اساسا لمعاهدة سلام مع اسرائيل قبل انتهاء ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش الذي سيلتقيه الاربعاء في واشنطن. وقال عباس لصحافيين في تونس التي وصلها الاحد في زيارة تستغرق يومين قبل التوجه الى واشنطن الثلاثاء، quot;تركيزنا وتركيز الرئيس بوش والاميركيين هو ان ننتهي من المفاوضات في عام 2008quot;.

واضاف عباس quot;لا نستطيع ان نقول اننا سننتهي ولكن هذا هو الهدف الذي وضعناه على امل الوصول الى اتفاقquot;، موضحا انه quot;لا يدور الحديث عن اتفاق مبادىء بل اتفاق اطار بمعنى انه يتناول اسس حل كل قضيةquot; او ملف من ملفات التفاوض. واعتبر ان quot;المهم الاتفاق الاطار وكيف نصل اليه ما دون ذلك ليس اتفاقا، حين نصل الى الاتفاق الاطار تصبح الامور سهلةquot;.

واضاف ان الاتفاق الاطار يشكل quot;الاحرف الاولى لمعاهدة السلامquot;، ولكنه حذر من انه quot;اذا انتهى هذا العام ولم يحصل شىء سيكون هناك وضع صعبquot;، بمعنى انه ستكون هناك ادارة quot;اميركية تحتاج لسنتين لتنسجم مع الوضع الدولي ومعنى ذلك انه سيكون هناك نوع من الضياع ونحن لا نريد ان نوصل شعبنا الى الضياعquot;.

وقد عاد الفلسطينيون والاسرائيليون الى طاولة المفاوضات في تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة بعد سبع سنوات من الجمود معلنين رغبتهم في التوصل الى اتفاق بنهاية 2008. لكن فرص التوصل الى اتفاق خلال الاشهر المقبلة ضئيلة نظرا لتعثر المفاوضات التي تتناول مواضيع شائكة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين والحدود.

وقال عباس quot;اكيد انه من مصلحة الرئيس بوش ان يرى حلا على يدهquot;. وبشأن معارضة حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لمفاوضات السلام، قال عباس quot;اذا وصلنا الى اتفاق سنعرضه على الشعب واذا قبل الشعب ورفضت حماس فانها ستكون تواجه الشعب نفسهquot;.