موسكو: تشهد العاصمة الروسية موسكو اليوم - 18/4 - محادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفلسطيني محمود عباس.
ولفت مصدر في الرئاسة الروسية إلى أن المحادثات تجري في وقت يتطلب تكثيف الجهود لدفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، لهذا فإن المحادثات الروسية الفلسطينية تتركز على تطورات الوضع في المنطقة وما يمكن أن تقوم به روسيا من خطوات لضمان التقدم من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي بما في ذلك انعقاد مؤتمر خاص بالسلام في الشرق الأوسط في موسكو.
ومن المنتظر أن يتطرق الرئيسان الروسي والفلسطيني إلى استمرار القصف الصاروخي الذي تتعرض له مدن إسرائيلية وما تقوم به إسرائيل من ردود غير مناسبة، فيبحثان مشكلة استتباب الأمن.
كما ستتناول المحادثات سبل استعادة الوحدة الفلسطينية وهو أمر ضروري لإنجاح المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية وإقامة الدولة الفلسطينية كما قال المصدر.
وفي ما يخص التعاون الروسي الفلسطيني يتم التركيز على مساعدة الفلسطينيين في حل القضايا الاقتصادية والاجتماعية وتهيئة الظروف للحياة الطبيعية للشعب الفلسطيني. وقد قدمت روسيا منحة عينية ومالية لا ترد شملت 60 طنا من الأغذية والأدوية و10 ملايين دولار إلى الشعب الفلسطيني في عام 2007.
ووصل محمود عباس إلى موسكو في 16 أبريل تلبية لدعوة الرئيس الروسي. ونوه المصدر بأن زيارة الرئيس الفلسطيني لروسيا أتت بمثابة تأكيد الثقة والتفاهم بين الجانبين الروسي والفلسطيني.