استطلاع: اوباما وكلينتون يتقدمان على ماكين

جون إدواردز يعلن تأييده لباراك أوباما

واشنطن: وعد المرشح الجمهوري للبيت الأبيض جون ماكين في خطاب القاه الخميس حول quot;أهدافquot; رئاسته إذا إنتخب، بالإنتصار في حرب العراق بحلول 2013 وبالقبض او القضاء على زعيم القاعدة اسامة بن لادن.

وقال سيناتور اريزونا في خطاب في كولومبوس (اوهايو، شمال) وزعت مقتطفات منه مسبقا على الصحافيين quot;بحلول كانون الثاني/يناير 2013 ستكون اميركا اعادت معظم جنودها الذين قدموا تضحيات جسام كي تكون اكثر امانا وتحافظ على حريتهاquot;. واكد quot;سنكون انتصرنا في حرب العراقquot; وان اعمال العنف ستكون quot;متفرقةquot; جدا وquot;تراجعت كثيراquot; مضيفا quot;سيكون قد تم تجنب الحرب الاهلية وحل الميليشيات والحاق الهزيمة بالقاعدة في العراقquot;.

وتحدثت ماكين وهو المرشح الوحيد الداعي الى مواصلة حرب العراق، اخيرا عن احتمال ان يبقى جنود اميركيون في العراق مئة سنة على غرار ما حدث اثر الحرب العالمية الثانية في المانيا واليابان او كوريا الجنوبية منذ نهاية حرب الكوريتين. ووعد المرشحان الديمقراطيان الى البيت الابيض باراك اوباما وهيلاري كلينتون بسحب الجنود الاميركيين من العراق اعتبارا من 2009.

وفي خطابه في كولومبوس اوضح ماكين انه يتوقع quot;انتشارا عسكرياquot; اميركيا في العراق مطلع 2013 -في نهاية ولايته الاولى اذا انتخب- لكن quot;اقل بكثيرquot; من الانتشار الحالي وان لا يشارك الجنود الاميركيون quot;مباشرة في المعاركquot;. وينتشر حاليا 159 الف جندي اميركي في العراق.