بريستوي: اشاد المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية باراك اوباما الخميس بمنافسته هيلاري كلينتون واكد ان الديموقراطيين سيكونوا موحدين لدحر المرشح الجمهوري جون ماكين.

وقال سيناتور ايللينوي خلال اجتماع في فيرجينيا (شرق) التي تعتبر تقليديا معقلا للجمهوريين quot;لقد صنعت التاريخquot;.

واضاف امام 25 الف شخص في بريستوي quot;لا توجد الكثير من الشخصيات في الحياة العامة في تاريخنا اكثر ذكاء واكثر مثابرة واكثر اخلاصا لمساعدة اولئك الذين هم بحاجة للمساعدة من السيناتورة هيلاري كلينتونquot;. واوضح quot;انا مرشح جيد بفضل ما قامت به وهي تستحق احترامنا وامتنانناquot;.

ولم يتطرق اوباما الى مسألة نائب الرئيس في خطابه ولكنه اشاد باثنين من الديموقراطيين في فيرجينيا قد يقوم احدهما بهذا الدور وهما الحاكم تيم كاين والسناتور جيم ويب.

واكد ايضا لانصاره ان الحزب سيكون موحدا في المعركة الى البيت الابيض. وقال quot;اعلم اننا لن نكون منقسمين لانه مهما كانت الفوارق بيني وبين هيلاري كلينتون فهي لا تقاس مقارنة بخلافاتنا مع الفريق الاخرquot;.

وقد أطلق أوباما حملته الانتخابية العامة الخميس من خلال محطات في ولاية فيرجينيا، في مؤشر إلى اعتقاده بأنه يمكن أن يشق طريقه إلى البيت الأبيض من خلال الولاية التي كانت تدين بولائها للحزب الجمهوري منذ سنوات طويلة.

وذكرت شبكة سي أن أن الإخبارية أن فيرجينيا لم تصوت لصالح مرشح ديموقراطي إلى الرئاسة منذ فوز الرئيس السابق ليندون جونسون فيها في العام 1964.

وقال الناطق باسم حملة أوباما الانتخابية تومي فيتور للشبكة إن فيرجينيا ستلعب quot;دوراً محورياًquot; في الانتخابات العامة.

وكان أوباما فاز في الانتخابات التمهيدية في ولاية فيرجينيا التي جرت في 12 شباط/فبراير الماضي على منافسته السيناتور عن نيويورك هيلاري كلينتون بنسبة 66% مقابل 35%، غير أنه خسر أمامها في صندوق اقتراع المنطقة الجنوبية من الولاية بفارق 33% وكان ذلك المؤشر الأول على عدم حصوله على تأييد الطبقة البيضاء العاملة من الناخبين وما أثبته لاحقاً في انتخابات أوهايو وبنسلفانيا وفيرجينيا الغربية التي فازت فيها كلينتون.

ومن المقرر أن ينظم أوباما حملة جمع تبرعات في مدينة ريتشموند في ولاية فيرجينيا الاثنين المقبل.