موسكو: أعلن النائب الأول لوزير الخارجية الروسي أندريه دينيسوف اليوم في مقابلة لوكالة نوفوستي أن روسيا وأفغانستان ترغبان في استئناف التعاون في مجال توريد الأسلحة الروسية إلى هذا البلد. وقال دينيسوف: quot;حاليا نبحث مع زملائنا الأفغان أبعاد استئناف التعاون الثنائي في هذا المجال، ونتوقع زيارة وزير الدفاع الأفغاني إلى موسكو. وأعاد دينيسوف إلى الأذهان أن روسيا قدمت مساعدات عسكرية تقنية كبيرة لأفغانستان بلا مقابل تقدر بـ220 مليون دولار.

وذكر وزير الخارجية الأفغاني دادفار سبانتا الذي زار موسكو في مايو الفائت أن زيارة وزير الدفاع الأفغاني إلى موسكو ستتضمن بحث مسألة إمكانية استئناف توريدات السلاح الروسي إلى أفغانستان لتجهيز الجيش الأفغاني.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال ظاهر عظيمي لوكالة نوفوستي في وقت سابق أن quot;قسما كبيرا من الجيش الأفغاني يتسلح بالسلاح السوفيتي. ويتكون سلاح الجو الأفغاني بشكل أساسي من الطائرات العسكرية السوفيتية. وتم تجهيز جزء من الجيش الأفغاني بدبابات T-62 السوفيتية، والآليات السوفيتية للقوات البريةquot;.

وأضاف: quot;وعلى الرغم من أنه تجري إعادة تجهيز الجيش الوطني الأفغاني وفقا لمعايير الناتو ويحصل الجيش الأفغاني على الرشاشات الأمريكية quot;م-16quot; ومدافع من عيار 155 ملم تبقى الأسلحة الروسية هي أساس تسليحات الجيش الوطني الأفغانيquot;.