لندن : قرر النواب البريطانيون رفع الحظر عن منظمة مجاهدي خلق، ابرز مجموعة مسلحة معارضة ايرانية، الاثنين اثر قرار من المحكمة الشهر الماضي نص على ضرورة قيام الحكومة بشطبها من اللائحة السوداء للمنظمات الارهابية.

وسيدخل امر شطب quot;مجاهدي خلقquot;، التي حظرت اساسا عام 2001، عن اللائحة البريطانية للمجموعات المحظورة حيز التنفيذ هذا الاسبوع بعدما تمت المصادقة عليه بدون تصويت.

وقال وزير الدولة البريطانية للشؤون الداخلية توني ماكنولتي ان الحكومة لم توافق على الحكم الذي اصدرته محكمة الاستئناف وجاء فيه انه quot;ليس هناك اسس متينةquot; للقول ان هيئة بريطانية ارتكبت اخطاء قانونية حين امرت بشطب منظمة quot;مجاهدي خلقquot; عن اللائحة السوداء البريطانية، لكنها تنصاع للحكم.

واوضح quot;عمدنا لاستئناف قرار لجنة الاستئناف المختصة بالمنظمات المحظورة الذي يعطي مؤشرا واضحا على استمرار موقف الحكومةquot;.واضاف quot;لكن ذلك رفض، ورغم خيبة املنا من القرار الا اننا نفذنا الحكم سريعا لاصدار الامر اليومquot; (الاثنين).

لكن ماكنولتي حذر من ان هذه المنظمة قد تدرج مجددا على اللائحة اذا تغيرت الظروف وتبين ان لها علاقة بالارهاب.وقد عملت منظمة مجاهدي خلق التي تأسست عام 1965 على الاطاحة بنظام شاه ايران ثم بالنظام الاسلامي. وهي محظورة في ايران ويعتبرها الاتحاد الاوروبي quot;منظمة ارهابيةquot; وكذلك الولايات المتحدة.