اختيار نساء العام في المغرب

من الحفل
أحمد نجيم مراكش: وشحت مجلة "سيتادين" النسائية خمس نساء مغربيات بجائزة "خميسة 2005" السبت الماضي في قصر المؤتمرات في مراكش. في مجال المقاولة نالت فاطمة لكحل، قروية تربي المواشي، "خميسة" هذا القطاع، وتمكنت هذه المرأة البسيطة من إنشاء مقاولة صغيرة شغلت فيها أفراد عائلتها بمن فيهم زوجها الذي رافقها إلى الحفل بجلبابه الأبيض، أما جائزة "خميسة الثقافة" فكانت من نصيب شادية الشرقاوي، مترجمة أعمال إبداعية عالمية إلى اللغة الأمازيغية وأستاذة اللسانيات في جامعة ابن طفيل بأكادير. أما جائزة "اخمسية للإعلام والاتصال" فنالتها صحافية القسم الرياضي في التلفزيون المغربي قائمة بلعوشي.
أما جائزة "خميسة للمرأة الرياضية" فخطفتها بطل التايكواندو كريمة آيت العربي من الفائزة بالميدالية الفضية في أولمبياد أثينا الأخير العداءة حسناء بنحسي.
ونالت عائشة هندرة جائزة "خميسة للعمل الاجتماعي"، وتشتغل هذه المرأة القروية مولدة في مناطق قروية في الوسط الجنوبي للمغرب.
خلال الحفل الذي ستبثه القناة الثانية المغربية يوم ثامن مارس كرمت المجلة المنظمة خمس نساء مغربيات في ميادين المقاولة والفن والرياضة والثقافة والعمل الجمعوي، وهن جميلة بوعياد ومليكة الملياني الصحافية الإذاعية المعروفة باسم السيدة ليلى والعداءة السابقة فاطمة عواد والمرأة المناضلة الراحلة فاما والفنانة المغربية الشعبية الحاجة الحمداوية. كما وشحت المجلة خمس نساء مصريات من بينهن ليلى علوي وصفاء أبو السعود، وشهد الحفل حضور الفنان أحمد عز والنجم يحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي وابنه أحمد بالإضافة إلى وفد صحافي مصري.
ونشط الحفل مجموعة من الفنانين العرب والمغاربة والفرنسيين كالتونسي صابر الرباعي والجزائري الشاب فوضيل والمغربية صوفيا السعدي واللبنانية حنين.