إيلاف ndash; بيروت: بالتعاون بين quot;ثقافات إيلافquot; وquot;دار الغاوونquot; صدر في بيروت كتاب quot;قصيدة النثر وما تتميّز به عن الشعر الحرّquot; للشاعر والناقد والمترجم العراقي عبد القادر الجنابي. وهذا الكتاب هو الأول في quot;سلسلة كتاب قصيدة النثرquot; التي ستقوم quot;الغاوونquot; وquot;إيلافquot; بإصدارها بإشراف الشاعر الجنابي.
يؤرّخ هذا الكتاب المرجعيّ لـquot;سيرةquot; قصيدة النثر كمصطلح وتجربة وتاريخ، معتمداً أهم المراجع العالمية، مبيّناً الأخطاء الشائعة في هذا المجال، خصوصاً الخلط بينها وبين الشعر الحر، ومقدّماً أنصع النماذج التي تمثّل مختلف التيّارات.
الكتاب الذي يقع في حوالى 180 صفحة مقسّم إلى خمسة فصول، هي على التوالي:
الفصل الأول: هذا هو الشعر الحر وليس...
الفصل الثاني: بودلير وويتمان وما بينهما من بون
الفصل الثالث: والآن: ما هي قصيدة النثر؟
الفصل الرابع: سلطان الجملة، خلفية تاريخية
الفصل الخامس: مختارات تضم أهم النماذج الكلاسيكية والحديثة لقصيدة النثر الفرنسية

إضافة إلى خمسة ملاحق هي:
الملحق الأول: من قصيدة حرة إلى قصيدة نثر
الملحق الثاني: لوتريامون (1846 - 1870)
الملحق الثالث: مسألة سان جون بيرس
الملحق الرابع: مقدّمة ماكس جاكوب لكتابه quot;كوب الزارquot; المعروفة باسم quot;مقدّمة 1916quot;
الملحق الخامس: حسين مُردان ومصطلحه quot;النثر المركّزquot;

يسدّ هذا الكتاب ثغرة كبيرة في المكتبة النقدية العربية، خصوصاً في ظل الفوضى المصطلحية والالتباس الحاصل بين قصيدة النثر وسواها. كما أنه يحتوي على معلومات مفاجئة وموثّقة تدحض الكثير من البديهيات من مثل أن أدونيس كان أول من استخدم تعبير quot;قصيدة النثرquot; عربياً، حيث يقول الجنابي بأن أول من استخدم هذا التعبير هو شوقي أبي شقرا في قصيدة منشورة بجريدة quot;النهارquot; في 28 نيسان 1959 بعنوان quot;ربّ البيت الصغير، قصيدة نثرquot;.
جدير بالذكر أن الكتاب مزيّن بـ15 بورتريهاً لـ15 شاعراً بريشة الرسام المصري عبدالله أحمد، ومنها لوحة متخيَّلة هي الأولى لرائد قصيدة النثر الفرنسية جول لوفيفر دومييه حيث لا تُعرَف لهذا الشاعر أي صورة كما أن أحداً لم يقم برسمه من قبل.