قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد القسم الثقافي: فيليب روث وجون لوكاريه وروبنتون مستري وفيليب بولمان هم بين 13 كاتبا ترشحوا على القائمة القصيرة لجائزة بوكر العالمية. ولكن لوكاري طلب من لجنة التحكيم رفع اسمه قائلا انه سعيد بالترشح ولكنه لا يتنافس على جوائز أدبية. وقال رئيس لجنة التحكيم ريك غيكوسكي ان اسم لوكاريه سيبقى على لائحة المرشحين للجائزة البالغة قيمتها 69 ألف دولار.
تمنح جائزة بوكر العالمية كل سنتين على ان يكون المرشح كاتبا صدرت اعماله الروائية باللغة الانكليزية أو انها تتوفر عموما بترجمة انكليزية. وهي تمنح تقديرا لمجمل اعمال الكاتب بخلاف جائزة بوكر السنوية التي تمنح عن كتاب واحد.
تتضمن القائمة القصيرة هذا العام كاتبين صينيين لأول مرة هما وانغ آني الذي كتب quot;انشودة الحزن المقيمquot; الصادرة عام 1996 وسو تونغ مؤلف رواية زوجات وجاريات التي أعد على اساسها سيناريو فيلم ارفعو القنديل الأحمر.
وتضم اللائحة هذا العام ثلاثة كتاب اميركيين هم روث ومارلين روبنسون وآن تايلر وثلاثة بريطانيين هم جيمس كيلمان ولوكاريه وبولمان الى جانب اللبناني امين معلوف والاسباني خوان غويتيسولو والاسترالي ديفيد مالوف والايطالية داسيا ماريني والهند/الكندي روبنتون مستري.
وستقام مراسم منح جائزة بوكر هذا العام في 18 ايار ـ مايو في مدينة سدني.
ومن بين المرشحين للجائزة وقيمتها المالية 60 ألف جنيه استرليني الكاتب فيليب بولمان والكاتب روهينستون ميتسري.

وسيعلن عن الفائز في الجائزة التي تمنح لكاتب على قيد الحياة نشر عمله الفائز باللغة الانجليزية أو ترجم إليها على نطاق واسع، في الثامن عشر من مايو/أيار في في quot;مهرجان الكتابquot; في سيدني في أستراليا.

ومن بين أهم روايات لوكاريه quot;الجاسوس القادم من البردquot; و quot;حائك بنماquot; وquot;البستاني الدائمquot;.