اربيل: يشارك فيلم quot;طعم العسلquot; للمخرج الكردي مانو خليل فيي مهرجان لوكارنو السينمائي والذي يعتبر من أحد أكبر المهرجانات السينمائية في العالم والذي تنعقد دورته ال77 من الفترة 7 إلى 17 أب الحالي. وقال مانو خليل لموقع ايلاف، أن فيلمه الوثائقي quot;طعم العسلquot; يشارك هذا العام في قسم quot;خاص بالسينما السويسريهquot; مع عشر أفلام سويسريه، روائيه و وثائقية، يتم أختيارها من قبل مؤسسة الفيلم السويسري كأفضل عشر أفلام للعام 2013 في المهرجان.
وأشار quot;سيعرض الفيلم في يومي 12 و 13 من الشهر الحالي، حيث سيكون العرض الاول في صالة سينما (فافي) الكبيرة والتي تتسع لثلاث الاف مشاهد وسيكون هناك نقاش بعد العرض مع المخرجquot;.
ومن الجدير بالذكر أن المخرج الكردي يلماز غوني كان قد حصل فيلمه quot;القطيعquot; على جائزة لوكارنو للعام 1979.
فيلم quot;طعم العسلquot; يتحدث عن حياة مربي نحل كوردي من كوردستان تركيا، فقد كل شيء في أتون الحرب الدائرة هناك بعد أن كان واحداً من أكبر منتجي النحل في تركيا وكوردستان، ليخسر ليس فقط نحله وأملاكه بل زوجته وأطفاله ويصبح مطارداً في الجبال إلى أن يصل به الحظ إلى سويسرا كلاجئ، ويبدأ من جديد بتربية النحل هذه المرة في جبال الآلب.
فيلم quot;طعم العسلquot; كان قد حصل على الجائزة الأولى في مهرجان السينما الوطنية السويسرية وهو مهرجان سولوثورن للسينما في بداية هذا العام ونال الجائزة الاولي في مهرجان ميونيخ للسينما الوثائقيه 2013 وهو مدعو للمشاركه في المسابقه الرسميه لمهرجانين دوليين في النمسا وفي ايطاليا.
والفيلم هو من إنتاج شركة فرام فيلم، وإنتاج دولي سويسري ـ ألماني وفرنسي مشترك، حيث أنتج بمشاركة قناة تلفزيون (آرتي) الفرنسي - الألماني وقناة التلفزيون السويسري. الفيلم يعرض منذ شهرين بشكل متواصل في صالات السينما السويسريه وسيعرض في نهاية العام في صالات المانيا ايضا. ومانو خليل مخرج كردي من كردستان سوريا، يعيش في سويسرا، أنتج حتى الأن عددا من الأفلام الوثائقية والدوكودرامية ونال العديد من الجوائز العالمية