مؤشر الأسهم العالمية يتفاعل يقلص تراجعه
البنوك المركزية الرئيسية في العالم تخفض معدل فائدتها نصف نقطة مئوية

ثامر السماري من الرياض
أكد الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة لـquot;إيــلافquot; أن الأوضاع الراهنة في الاقتصاديات العالمية التي بدأت بالاستقرار نوعاً ما لم تكمل نزولها، مشيراً إلى حاجة الأسواق إلى ما هو أكثر من ضخ 700 مليار دولار للأزمة التي ستستمر في الضغط علىاقتصاديات العالم ، متوقعا مساراً أفقياً للتداولات في البورصات العالمية خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وفي هذه الأثناء اعلنت البنوك المركزية الرئيسية حول العالم خفض معدل فائدتها الرئيسية بنصف نقطة مئوية الاربعاء في خطوة جديدة كبيرة لمواجهة الازمة المالية العالمية المتفاقمة.

واصدر البنك المركزي الاوروبي والبنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الاميركي والبنك السويدي والبنك السويسري والبنك الكندي بيانا اعلن فيه خفض معدل فائدة الاقراض الرئيسية بمعدل نصف نقطة مئوية.

ومن ناحيته اعلن البنك المركزي الصيني عن انضمامه الى البنوك المركزية العالمية وخفض معدل الفائدة الرئيسية بنسبة 27 نقطة مئوية لتصل الى 3,87 في المئة.

وأشاد عدد من زعماء العالم بالحملة المنسقة التي نظمتها بنوك مركزية لخفض أسعار الفائدة العالمية وقال البيت الابيض انها ستفيد في علاج الازمة المالية.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض quot;نحن نحترم استقلال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) في رسم السياسة النقديةquot;، وquot;من المهم والمفيد أن تعمل البنوك المركزية بطريقة منسقة للتعامل مع الضغوط التي يعاني منها النظام المالي.quot;

وفي برلين قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان قرارات خفض الفائدة اشارة لدعم الاقتصاد ويجب أن تسهم في اعادة الثقة في الاسواق، وفي مدينة ايفيان بفرنسا أشاد الرئيس نيكولا ساركوزي بهذا التحرك ووصفه بأنه quot;قرار في غاية الاهمية، وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء إن التحرك المنسق لخفض الفائدة في عدد من الدول الكبرى بقيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot; لكن الامر قد يتطلب خطوات أخرى مع تباطؤ الاقتصادي العالمي.

ومن جانبها قلصت أسواق الاسهم على مستوى العالم خسائرها يوم الاربعاء بعد أن أعلنت كبرى البنوك المركزية في العالم تخفيضات منسقة في أسعار الفائدة في محاولة للتصدي للازمة المالية العالمية المتفاقمة.

وواصل الدولار هبوطه أمام العملات الرئيسية بينما ارتفعت سندات الخزانة الاميركية. وفقدت المعاملات الاجلة على السندات الحكومية الالمانية مكاسبها بينما تحولت أسهم البنوك الاوروبية للارتفاع.
وقاد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) جولة منسقة من تخفيضات أسعار الفائدة العالمية حيث خفض فائدته بواقع نصف نقطة مئوية ليحذو حذوه البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد .

وعوض مؤشر ام.اس.سي.اي لاسهم العالم خسائره لفترة قصيرة لينتعش عن أدنى مستوياته في أربع سنوات التي بلغها في وقت سابق يوم الأربعاء ولكنه لا يزال أقل بنحو 2.2 بالمئة عن مستواه في بداية يوم الأربعاء.

وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسواق الناشئة الى 614.11 نقطة من 611.82 نقطة ولكنه لا يزال اقل 6.82 بالمئة عن اغلاق اميركا يوم الثلاثاء.

وقلص مؤشر يوروفرست 300 للاسهم كبرى الشركات الاوروبية خسائره بشدة عقب التحرك المنسق لخفض الفائدة ووصل الى 988.61 نقطة بانخفاض 1.6 بالمئة بعد أن هبط صباحا نحو أربعة بالمئة.