بحضور ممثلي 55 دولة وعلى مدار 42 جلسة عمل
13 ملكًا ورئيس دولة يطلقون quot;دافوس شرم الشيخquot;

نبيل شرف الدين من شرم الشيخ :
يفتتح اليوم الأحد الرئيس المصري حسني مبارك، ونظيره الأميركي جورج بوش، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وعدد من قادة العالم فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المعروف باسم quot;منتدى دافوسquot;، في حضور 13 ملكًا ورئيس دولة وحكومة، وممثلين عن 55 دولة وعشرات المنظمات العالمية، وعدد من رؤوساء الحكومات والوزراء، إضافة إلى حشد من كبار رجال الأعمال من شتى أنحاء العالم، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

ويعقد المنتدى هذا العام تحت لافتة quot;التعلم من المستقبل quot; بمشاركة نحو 1500 شخصية بارزة، ويناقش على مدار 42 جلسة عمل وندوة عددًا من السيناريوهات حول مستقبل منطقة الشرق الأوسط، وأبرز القضايا المطروحة على المستوى الدولي، مثل أسعار الغذاء وصناديق الثروات السيادية، مع التركيز على أحوال الدول النامية، والتي يصفها المشاركون في المنتدى بأنها تزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة.

ومن أبرز القادة المشاركين في أعمال المنتدى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ونور نزار باييف رئيس كازاخستان وفالديس زاتلر رئيس لاتفيا، ودانيلو ترك رئيس سلوفينيا، وحامد كرزاي رئيس أفغانستان، وشيمون بيريز رئيس إسرائيل، بالإضافة إلى توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، ومحمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعمرو موسى أمين عام الجامعة العربية .

جدير بالذكر أن اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي quot;دافوسquot; تعد اجتماعات غير رسمية، ولا يصدر في ختامها بيان نهائي ولا توصيات، وتعتبر فرصة للالتقاء رجال الأعمال مع كبار المسؤولين والقادة في المنطقة .

ندوات وتحديات
ويتحدث روبرت زوليك رئيس البنك الدولي عن الأوضاع في أسواق المال العالمية خاصة في ظل أزمة الرهن العقاري التي أثرت على أداء البورصات في مختلف المناطق، كما يطرح إبراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي للبنك الوطني الكويتي ورئيس مجلس الأعمال العرب موضوعا يتعلق بتدفق رؤوس الأموال العربية والأجنبية داخل وخارج المنطقة .
وفي الجلسة التي ستعقد تحت عنوان quot;عين علي الاقتصاد الفلسطينيquot;، سيتحدث كل من توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق وسلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني، ومحمد مصطفى المستشار الاقتصادي لرئيس السلطة الفلسطينية، كما ستخصص إحدى الجلسات لمناقشة قضايا اندماج اقتصاديات الشرق الأوسط في الاقتصاد العالمي ويتحدث حول هذه القضية باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية .

كما ستخصص جلسة يشارك فيها وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد حول تشجيع الجيل الجديد من المصنعين ودعم المواهب الشابة من المبدعين في مجال الصناعات التقليدية وعن صناعة السياحة ومستقبلها في الشرق الأوسط حني عام 2025 يتحدث كل من زهير جرانة وزير السياحة المصري ومها الخطيب وزيرة السياحة الأردنية .
من جانبه قال محمد شفيق جبر رئيس منتدى مصر الدولي إن فكرة عقد المنتديات العالمية تستهدف عرض أهم القضايا الإقليمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمناقشة بحضور القيادات السياسية وكبار رجال الأعمال والخبراء المتخصصين في محاولة لوضع حلول أو رؤية مشتركة لهذه القضايا المعروضة على جدول الأعمال .

أما الدكتورة عالية المهدي أستاذ الاقتصاد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، فتوضح أن فكرة إطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي المعروف باسم quot;دافوسquot; تعود للعام 1970 حين وجه كلاوس شواب أستاذ إدارة الأعمال السويسري الدعوة إلى مديري المؤسسات الأوروبية لاجتماع غير رسمي في مدينة دافوس بسويسرا في يناير عام 1971، في محاولة لمواجهة المشروعات والشركات الأوروبية لتحديات السوق العالمية، واعتبرت هذه الدعوة بداية لتأسيس منتدى الإدارة الأوروبي ثم تطور المنتدى تنظيميا حتى وصل إلى الشكل الحالي وتغير اسمه إلى المنتدى الاقتصادي العالمي.