واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الاقتصاد استقر، وبدأ عملية تعاف بطيئة. وأضاف في مقابلة أمس الأربعاء مع شبكة quot;ان بي سي نيوزquot; أن عمله الآن يتركز على quot;ضمان أن يحصل الأشخاص العاديون على بعض الراحةquot;.

وأوضح quot;عندما نتحدث عن أساس جديد مبني على الطاقة النظيفة والاقتصاد والعلوم والابتكار، وإصلاح نظام التعليم، والتأكد من أن لدينا نظام رعاية صحية ليس عبئا على الاقتصاد - كل هذه الأمور تستهدف إنشاء الأعمدة، والمؤسساتquot;.

وكانت الإدارة الأميركية قد تحدثت أخيراً عن مؤشرات اقتصادية رأت إنها توحي بأن الاقتصاد بدأ عملية تعاف بطيئة. والتحدي الآن بالنسبة إلى أوباما هو البقاء على اتصال مباشر مع الأميركيين، لإقناعهم بالاحتفاظ بتفاؤلهم فيما ينتظرون أن يواصل الاقتصاد انتعاشه.

ولفت أوباما إلى quot;أن معدل البطالة لا يزال مرتفعاًquot;، ولكن quot;رأيتم استقرار الاقتصاد. ومع ذلك أقر الرئيس الأميركي بأن الكثير من الأميركيين غير راضين عن وتيرة الانتعاش في ظل برنامجه لإنعاش الاقتصاد البالغة تكلفته 788 مليار دولار.

وأضاف quot;أعتقد أن من المهم التشديد أولاً على أن مشروع التحفيز أو مشروع تعافي الاقتصاد يتركز على خفض الضرائب عن الأميركيين العاديين، أي 95 % من العائلات العاملةquot;.

وقال إن عملنا يتلخص في quot;ضمان أن يعرف الناس أن كل شيء نعمله الآن مصمم لتثبيت استقرار الاقتصاد، وكذلك ضمان أن الناس العاديين يحصلون على راحةquot;.