الياس توما من براغ: تشهد سوق الاتصالات في تشيكيا تنافساً حاداً بين الشركات، التي تشغل خدمات للاتصالات الهاتفية الخلوية أو المنقولة والخطوط الثابتة، إضافة إلى خدمات الإنترنت، على الرغم من أن هذه الشركات لم تتأثر، كغيرها من الشركات الناشطة في مجالات أخرى، بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بشكل ملموس.

وتوجد في تشيكيا أربع شركات رئيسة، هي شركة تيليفونيكا O2 وشركة T ndash; Mobil وشركة فودافون، إضافة إلى الشركة الأحدث أوفون U:fon التي تمتلكها مجموعة quot;بينتاquot;، والتي بدأت تقدم خدماتها منذ مايو عام 2007، لكنها لم تنجح حتى الآن في اجتذاب سوى 130 ألف زبون أو مشترك لديها.

ويتركز التنافس بين هذه الشركات الآن بشكل رئيس على جذب الشركات الكبيرة إليها، لكون ذلك يحمل معه ربحاً مضموناً.
ويتوقع بقوة في هذا المجال أن يتم خلال هذا الشهر انتقال الشركات المنضوية تحت مجموعة KKCG التي يمتلكها رجل الأعمال التشيكي كارل كوماريك من شركتي أو 2 وشركة ت موبيل إلى شركة فودافون، لأن العرض الذي قدمته الشركة الأخيرة، وفق مدير قسم السياسة الجماعية في المجموعة إيفان لاتسكوفيتش هو الأكثر مناسبة، وسيجعل نفقات المجموعة تنخفض في مجال الاتصالات الهاتفية ونقل المعلومات.

وتتوقع شركة تيليفونيكا O 2 أن تنجح في الاتفاق مع البنك التجاري التشيكوسلوفاكي، الذي يعتبر المؤسسة المالية الأكبر في البلاد، بأن ينتقل إليها، للاستفادة من خدماتها، وذلك بعدما نجحت هذا العام في كسب شركة أهولد وشركة DHL.
وحسب مصادر الشركة، فإنها نجحت هذا العام في كسب 778 زبوناً جديداً كل شهر من بين الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم. أما شركة ت موبيل، التي تعتبر الأقوى تقليدياً في كسب الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم، فقد نجحت هذا العام في كسب شركات مثل Anect و Holcim و Bata ونقابة الصيادلة وشركة كولاس، التي تنتج المواد المستخدمة في بناء الطرق.

وتتصف سوق الاتصالات التشيكية بكثافة استخدام الناس والشركات للهواتف النقالة أو الموبيل، وأيضاً بكثرة استخدامهم لها، على الرغم من أن أسعار الاتصالات عبر شبكات الهواتف الخلوية، تعتبر رابع أعلى أسعار بين 30 دولة منضوية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويمتلك التشيك الآن أكثر من 13.8 مليون بطاقة SIM هاتف، رغم أن عدد السكان هو بحدود 10.3 ملايين نسمة، ما يعني أن لكل 100 مواطن تشيكي 130 بطاقة هاتف. وتمتلك شركة T موبيل العدد الأكبر من المشتركين، حيث يبلغ العدد 5.42 ملايين مشترك، في حين تحتل المرتبة الثانية شركة تيليفونيكا أو 2، حيث تمتلك 5.26 ملايين مشترك. أما شركة فودافون، فتمتلك الآن 2.89 مليون مشترك، ما يعني أن عدد مشتركيها ارتفع خلال العام الماضي بمقدار 230 ألف مشترك، الأمر الذي يعتبر العدد الأعلى بين شركات الاتصالات الهاتفية في تشيكيا.

وتشير أحدث معطيات إدارة الاتصالات التشيكي إلى أن شركات الاتصالات العاملة في تشيكيا حققت دخلاً العام الماضي، قدره 141.5 مليار كورون، ما يعني زيادة قدرها 2.5 % مقارنة بعام 2007.

وعلى خلاف الوضع القائم بالنسبة إلى تنامي عدد المشتركين في خدمات الهواتف الخلوية أو المنقولة، حيث ارتفع العدد العام الماضي بنسبة 4.2 %، فإن عدد الخطوط الهاتفية الثابتة في تراجع مستمر، وقد تراجع عدد الخطوط الثابتة العام الماضي إلى 2 مليون خط، ما يعني تراجعاً بنسبة 3.9 %. أما نسبة التراجع في حجم الدقائق، التي تم الاتصال خلالها مقارنة بعام 2007، فكان 17 %.

وقد أجرى التشيكيون العام الماضي، عبر شبكات الهاتف الخلوي 12.8 مليار دقيقة اتصال، ما يعني زيادة بمقدار 11.3 % عن عام 2007. أما عدد الرسائل الخلوية، التي أرسلوها، فقد ارتفع إلى 6.9 مليارات رسالة، أي أن الزيادة كانت بحدود 11.5 %.