تزايد أعداد المتسوقين في الإمارات الذين يفضلون استخدام بطاقاتهم الائتمانية عند شراء الإلكترونيات والمفروشات المنزلية والمجوهرات والساعات وغيرها، فازداد استخدام بطاقة laquo;نجم فيزاraquo; الائتمانية بأكثر من 50 % في متاجر كارفور وغيرها في الدولة.

دبي - إيلاف:أظهرت دراسة أعدَّها باحثون في laquo;ماجد الفطيم للتمويلraquo; التي تصدر بطاقة laquo;نجم فيزاraquo; الائتمانية وبطاقة laquo;نجم جيه سي بيraquo; أنه منذ يوليو/تموز 2010 تزايد إقبال المتسوقين في الإمارات العربية المتحدة على استخدام بطاقاتهم الائتمانية في تسديد قيم مشترياتهم من الإلكترونيات بنسبة تصل إلى 20 %، والمفروشات المنزلية بنسبة تصل إلى 10 %، وبنسبة مماثلة عند شراء المجوهرات والساعات.

فيما طرأ تراجع طفيف على استخدام بطاقاتهم الائتمانية في تسديد مشتريات التجزئة، مثل الألبسة الرجالية والنسائية والأحذية والكتب والأقراص المُدمجة الموسيقية والمطاعم. ووفقاً للدراسة نفسها، فإن أسرع القطاعات نمواً فيما يتصل بتسديد قيم مشترياتها بالبطاقات الائتمانية هو الإلكترونيات، فيما من غير المرجَّح أن يسدّد كثير من المتسوقين مشترياتهم من الألبسة الرجالية ببطاقاتهم الذكية.

ومنذ إطلاق بطاقة laquo;نجم فيزاraquo; الائتمانية في يوليو، رصدَ باحثو laquo;ماجد الفطيم للتمويلraquo; أن حملة تلك البطاقة الائتمانية يستخدمونها مراراً وتكراراً في متاجر التجزئة مثل laquo;كارفورraquo;، إذ تستحوذ تلك المشتريات على ما يصل إلى 57 % من إجماليّ ينفقونه من خلال تلك البطاقات شهرياً. ووفقاً للدراسة المذكورة، ارتفع الإنفاق في متاجر التجزئة بنسبة لافتة باستخدام البطاقة الائتمانية، إذ زاد بنسبة تتجاوز 30 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وقال رسول حجير، الرئيس التنفيذي، laquo;ماجد الفطيم للتمويلraquo; إنه quot;منذ إطلاق بطاقة نجم فيزا الائتمانية في يوليو، ازداد إنفاق حملة هذه البطاقة في متاجر التجزئة التي تربطها شراكة مع ماجد الفطيم على نحو مطّرد، ربما بسبب وجود كاونتر محاسبة مخصّص لهم، أو عروض التوفير المجزية التي ينالها هؤلاء من متاجر تجزئة عديدة مثل جوسي كوتور ومرافق الترفيه مثل سكي دبي وماجيك بلانيت وغيرها الكثيرquot;.

وأوضح أن الإنفاق في رحلات السياحة والاصطياف والعمل خارج الدولة قد ازداد بنسبة 20 % خلال أشهر الصيف، quot;إذ يستفيد عملاؤنا من مزايا عديدة توفرها لهم بطاقة نجم فيزا الائتمانية، تشمل تأمين السفر وحماية المشتريات وعدم تحمّل مسؤولية البطاقة المفقودة في حال الإبلاغ عن فقدانها في حينهquot;.

من جهته، أكد ريكي مدان، مدير فيزا في الإمارات العربية المتحدة تطلع شركته دائمًا quot;إلى الاستفادة من الأساليب والطرق المبتكرة لإيصال خدماتها إلى فئات جديدة من الأسواق، وإننا على ثقة أن حاملي بطاقاتنا الائتمانية سيلاحظون القيمة الكبيرة لهذه البطاقة الائتمانية الجديدة التي تطلق بالتعاون بين الشركتينquot;.

أما أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لـ laquo;ماجد الفطيم للمشاريعraquo; ورئيس مجلس إدارة laquo;ماجد الفطيم للتمويلraquo; فأشار إلى أن quot;ماجد الفطيم للتمويل من أحدث الشركات المنبثقة من مجموعة ماجد الفطيم، لذا فهي تستفيد من مكانة المجموعة الراسخة على امتداد قطاعات أعمال عدّة، تشمل التجزئة ومراكز التسوق والترفيه وغيرها، لتوفِّر لعملائها عروضاً مجزية وحصرية، عندما يتسوقون في متاجر كارفور وغيرها من المتاجر التابعة للمجموعةquot;.

على صعيد متصل، يبدو أن حملة البطاقات الائتمانية في دولة الإمارات العربية المتحدة باتوا يعتمدون على بطاقاتهم الذكية في منافذ الفندقة والضيافة، إذ أظهر تحليل للأرقام أن الإنفاق ببطاقة laquo;نجم فيزاraquo; الائتمانية قد ارتفع بنسبة تصل إلى 50 % في المطاعم والفنادق خلال السنة الماضية.

وختم رسول حجير، الرئيس التنفيذي لـ laquo;ماجد الفطيم للتمويلraquo; تعليقه بالقول quot;تشير نتائج دراسة ماجد الفطيم للتمويل إلى أن العملاء في الدولة أكثر إقبالاً على البطاقات الائتمانية التي توفر لهم فوائد حصرية تتواءم مع متطلبات الحياة العصرية، وأنهم يعتمدون عليها على نحو متزايد، الأمر الذي يشكل مؤشراً على صحة قطاع البطاقات الائتمانية في الدولةquot;.