أعلنت الحكومة البريطانية اليومعنخطة متشددة لخفض الإنفاق العام لمواجهة العجز الكبير في موازنتها.

لندن: أعلنت الحكومة البريطانية اليوم خطة متشددة لخفض الإنفاق العام، في محاولة لمواجهة العجز الكبير في موازنتها، وسط مخاوف من أن تدخل الخطة الجديدة البلاد في مزيد من الركود.

وقالوزير المالية البريطاني جورج أوسبورن في البرلمان أن خطة التقشف في الميزانية التي قررتها الحكومة ستؤدي إلى إلغاء نحو 490 ألف وظيفة في القطاع العام بحلول 2015.

وأضاف: أنأمام المشرعين في مجلسي العموم البريطاني إن الخطة الجديد ستتضمن quot;خصخصة قاسية،quot; وستقلب البلاد رأسا على عقب للبحث عن أي مصادر للهدر أو الإنفاق في غير محله.

لكنه أكد أن الخطة الجديدة ستتبع مبدأ عادلاً مفاده أن quot;هؤلاء الذين لديهم أكتاف عريضة سيتحملون الأعباء الثقيلةquot;.

وقال الوزير البريطاني أن مكتب المسؤولية عن الميزانية الحكومي المكلف مراقبة الحسابات العامة قدر بـ490 ألفًا عدد وظائف القطاع العام، التي ستلغى، بسبب خفض النفقات العامة، مؤكدًا أن ذلك هو quot;أفضل تقديرquot;.

وأكد الهدف المعلن في حزيران/يونيو بخفض النفقات العامة، الذي كان محددًا بـ 83 مليار جنيه إسترليني (95 مليار يورو) بحلول 2015. وستتيح هذه المقتطعات القاسية من الميزانية، علاوة على 30 مليار جنيه، ستأتي من رفع الضرائب، إلغاء العجز العام تقريبًا في المملكة.

وتتوقع الحكومة أن الإنفاق العام سيبلغ ذروته هذا العام، ثم سيتراجع بين عامي 2015 و2016 إلى المستويات التي كان عليها عام 2003.

كما أعلنتتخفيضات كبيرة في ميزانية الدفاع، لكنها وعدت بالاستمرار في الإنفاق على الخدمات الصحية، إلى جانب تخصيص 0.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لمساعدات التنمية في الخارج بحلول عام 2013.