رفضت حكومة نيوزيلندا اليوم عرضاً صينياً بشراء 20 مزرعة كبداية بإتجاه أن يكون لها موطئ قدم في أكبر بلدان صناعة الألبان.


ويلنجتون: رفضت حكومة نيوزيلندا اليوم الأربعاء عرضا صينيا بشراء 20 مزرعة كبداية باتجاه أن يكون لها موطئ قدم في أكبر صناعة للألبان في العالم.

وأيد وزيران بمجلس الوزراء النيوزيلندي صاحبا القرار النهائي فيما يتعلق بهذا الأمر رفض مكتب الاستثمار الخارجي لطلب قدمته شركة quot;ناتشورال ديري هولدنجزquot; للألبان ومسجلة في هونج كونج لشراء المزارع التي تجرى تصفيتها حاليا.

وأعلنت ماي وانج ، وهي سيدة أعمال صينية ومواطنة نيوزيلندية ، التى كانت واجهة لهذا العرض إفلاسها الأسبوع الماضي ، ويجري مكتب مكافحة الاحتيال تحقيقا في شئون شركة quot;ناتشورال ديريquot; بعد أن بعث مكتب الاستثمار الخارجي له بمعلومات تقول إنها quot;قد تكشف عن عملية احتيال خطيرة ومعقدةquot; في أكتوبر.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة quot;نيو زيلاند هيرالدquot; عن مدير مكتب الاسثتمار الخارجي قوله إنه يجب أن يشعر الوزراء بأن المتقدمين بطلبات هم quot; شخصيات لا غبار عليها .quot;

وقالت وانج إن quot;الوزراء لم يكونوا راضين عن كل الأفراد التي تدير ناتشورال ديري... ولهذا السبب تم الرفضquot;.

والمزارع التي يبلغ إجمالي مساحتها 8 آلاف هكتار في نورث أيلاند وضعت قيد التصفية في أكتوبر من عام 2009 ، إذ وردت تقارير تفيد بأنها مدينة لدائنين بحوالي 200 مليون دولار نيوزيلندي (149 مليون دولار).