الدار البيضاء: ألقت مشكلات مجموعة ''تويوتا'' بظلالها على المغرب، حيث أعلن، أمس الخميس، أن 6012 سيارة من نوع تويوتا في المملكة، معنية بحملة السحب، من أجل الفحص الاحترازي حول مشكل دواسات السرعة.

وأوضح وكيل شركة سيارات quot;تويوتا quot; في المغرب، في بلاغ، الخميس، أن هذه quot;الإجراءات الاحترازيةquot; تهم أنواع quot;أوريسquot; (2007 -2009)، وquot;أفينسيس دييزيلquot; (2009)، وquot;كورولاquot; (2009 /2007)، وquot;كورولا فيرسوquot; (2009)، وquot;راف4quot; ذات المحرك الذي يشتغل بالبنزين (2008 -2006)، وquot;ياريسquot; (2009 /2006).

وذكر أنه رغم كون بعض هذه السيارات، التي يحتمل أن تكون معنية بإجراء السحب، بدأ استعمالها في المغرب منذ سنة 2006، فإنه لم يتم تسجيل أي مؤشر للخلل في عمل دواسات السرعة في مجموع التراب الوطني.

وأضاف البلاغ أن الأشخاص المعنيين بهذا السحب سيتبلغون برسائل رسمية في هذا الشأن من شركة quot;تويوتا المغربquot;، مشيراً إلى أن الفرق التقنية للشركة مكونة ومجندة لمعالجة الحالات المعنية في أحسن الظروف، وأن كل التكاليف الخاصة بهذه العملية ستتكفل بها الشركة.

ويصل عدد المركبات من طراز quot;تويوتاquot;، التي بيعت في المغرب، 63 ألف عربة، حسب شركة quot;تويوتا المغربquot;، التي أكدت أن احتمال الخلل في عمل دواسات السرعة quot;نادر جداًquot;. وكان مصدر في quot;تويوتا المغربquot; أكد، في وقت سابق، أن الشركة الأم ارتأت إجراء بحث تقني، رغم عدم تسجيل أي شكاوى من قبل الزبائن في المملكة.

طوارئ في الجزائر بسبب اختلالات سيارات تويوتا

خلل دواسة تويوتا يصطدم بإتفاقية الشراكة الأوروبيّة المصريّة

فولكس فاغن تسحب 193 ألف سيارة في البرازيل

وكانت سيارات quot;تويوتاquot; تحتل المرتبة الثانية قبل سنوات في المغرب، إلا أنه في ظل اشتداد المنافسة، خاصة بعد طرح الصناعات الكورية لسيارات رباعية الدفع، تقهقرت، في السنة الماضية، إلى المرتبة السادسة بحصة 7.4 % من السوق. وتراجعت مبيعات quot;تويوتاquot; في السوق المغربية بنسبة 29.6 %، خلال فترة الأشهر السبعة الأولى من سنة 2009، وبلغت 2770 سيارة.

وعزا محللون هذا التراجع إلى انتهاء ظاهرة quot;كورولاquot;، التي مكنت quot;تويوتاquot; من اكتساح السوق المغربية في السنوات الماضية، إضافة إلى المنافسة القوية التي تواجهها الماركات اليابانية من طرف السيارات الآسيوية الرخيصة، واختيارها طرح سيارات فاخرة نسبياً تفوق أسعارها 250 ألف درهم للسيارة الواحدة، وهو يهم شريحة محدودة من الزبائن في المغرب.

وأصلح وكلاء quot;تويوتاquot; الأميركيون 220 ألف سيارة كان تم سحبها من السوق الأميركية، هذا ما أعلنه الأربعاء، بوب كارتر، أحد أبرز مسؤولي الشركة اليابانية في الولايات المتحدة.

وقال كارتر quot;في غضون أيام، ثبت وكلاؤنا دواسة السرعة في أكثر من 220 ألف سيارة، ويعملون حالياً بمعدل 50 ألف سيارة يومياًquot;. وكانت quot;تويوتاquot; أعلنت في 21 يناير/كانون الثاني سحب 2.3 مليون سيارة فى الولايات المتحدة، بسبب خلل في دواسة السرعة، حيث لا تعود إلى وضعها بعد ضغطها إلى الأسفل. كما شملت عملية الاسترجاع 1.1 مليون سيارة أخرى في الخريف الماضي، بسبب مشكلة سجادة أرضية السيارة، التي تعرقل عودة دواسة السرعة إلى وضعها الطبيعي بعد استخدامها.