أثينا: أعربت غالبية من اليونانيين (55.2%) عن تفضيلها إجراءات التقشف لتفادي إفلاس البلاد، التي استفادت من خطة إنقاذ مالي مقابل هذه الخطة الصارمة، بحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة quot;فيماquot; الأحد.

وأشار هذا الاستطلاع إلى أن 56.3% سيوافقون على خفض الرواتب، في حين تستعد الحكومة لتفصيل إصلاح نظام التقاعد الاثنين، الذي ينص خصوصاً على إرجاء سنّ التقاعد إلى 65 عاماً. إلا أن 53.2% يعتقدون أنه يتعين مواصلة التظاهر ضد خطة التقشف، مقابل 54.3% يعتقدون العكس، بحسب هذا الاستطلاع.

صندوق النقد يجتمع للموافقة على قرض إنقاذ اليونان

أجرى الاستطلاع معهد كابا ريسيرتش، وشمل عينة تفوق ألف شخص غداة الإضراب العام الأربعاء، الذي شهد سقوط ثلاثة قتلى في أثينا، في أعقاب إضرام النار في مصرف على هامش مسيرة احتجاجية.

ويجتمع وزراء مالية دول منطقة اليورو الأحد لإنشاء صندوق مالي لا سابق له لمصلحة الدول التي تواجه صعوبات مالية، على أمل وقف انتقال عدوى الأزمة المالية اليونانية، التي تهدد أسس الاتحاد النقدي في أوروبا. وفي ختام قمة أزمة في بروكسل، اختتمت ليل الجمعة السبت، طلب رؤساء دول وحكومات 16 دولة في منطقة اليورو أن يكون مثل هذا الصندوق جاهزاً قبل افتتاح الأسواق المالية الاثنين.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في تهدئة الأسواق، التي غرقت طيلة أسبوع بسبب مخاوف من قدرة الدول الأوروبية على الحد من عجز موازناتها وحماية منطقة اليورو.