رام الله (الضفة الغربية): وقّع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والقنصل الفرنسي العام في القدس الاثنين اتفاقية تنصّ على مساهمة فرنسا بمبلغ 23 مليون يورو في ميزانية السلطة الفلسطينية لسنة 2010.

وأوضح بيان للقنصلية الفرنسية أن هذه المساهمة تأتي quot;تطبيقاً لوثيقة إطارية للشراكة الفرنسية الفلسطينية موقّعة في باريس في كانون الأول/ديسمبر 2009quot;، وتنص quot;على مساعدة إجمالية فرنسية للأراضي الفلسطينية، قيمتها 68 مليون يورو سنوياً، على مدى ثلاث سنواتquot;.

وأثناء توقيع الاتفاقية في رام الله، أكد القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزانيو quot;أن فرنسا أبدت الرغبة في منح قسم من مساعدتها هذا العام لبرامج في القدس الشرقية بقيمة 3.5 ملايين يوروquot;، بحسب البيان.

وكان فياض أعلن في آذار/مارس أن السلطة الفلسطينية تتوقّع ميزانية بقيمة 3.8 مليارات دولار في 2010، منها 1.2 مليار دولار مساعدة دولية من دول مانحة.

وفي 2009، قدمت الدول المانحة، بحسب صندوق النقد الدولي، 1.35 مليار دولار مساعدات لميزانية السلطة الفلسطينية، ما يشكّل 22 % من إجمالي الناتج الداخلي الفلسطيني، ومبلغاً إضافياً بقيمة 400 مليون دولار لبرامج إنمائية.