الكويت: توصلت الأربعاء الكويت والعراق quot;مبدئياًquot; إلى اتفاق ينظم إنتاج النفط في الحقول الحدودية، التي سبق أن تسببت بنزاع بين البلدين، كما قال وزير النفط الكويتي.

وأوضح الشيخ أحمد عبدالله الصباح للصحافيين أن الاتفاق أتى بعد مفاوضات تقنية بين البلدين، وقد quot;اتفقنا مبدئياً. فالكويت وقّعت الاتفاق و(العراق) سيوقّع هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبلquot;. وبحسب الوزير، فإن الاتفاق ينص على دعوة شركة دولية واحدة إلى التنقيب عن النفط في الحقول المشتركة الحدودية.

كما إن هذا الاتفاق يهدف إلى quot;الحؤول دون حصول اتهامات في المستقبل بأن إحدى الدولتين تقوم باستغلال هذا النوع من الحقول المشتركة بشكل مفرطquot;.

وهناك عدد من الحقول النفطية بين البلدين، ومنها حقل الرميلة العراقي العملاق، الذي يمتد إلى داخل الأراضي الكويتية، حيث يعرف باسم حقل الرتقة. ومن الحقول أيضاً الزبير والصفوان.

يذكر أن معظم الإنتاج العراقي الحالي من النفط يأتي من حقل الرميلة، وهو يعادل 1.5 مليون برميل يومياً من أصل 2.5 مليون برميل تنتجها العراق، بينما الإنتاج من حقل الرتقة لا يتعدى 50 ألف برميل. وتبادل الطرفان في الماضي الاتهامات بسرقة النفط، إلا أن مسؤولين كويتيين نفوا مراراً الاتهامات العراقية للكويت باستخراج النفط بشكل غير شرعي من الحقول الحدودية.

وكان الرئيس العراقي السابق صدام حسين اتهم الكويت بسرقة نفط الرميلة، عندما احتلت قواته الكويت في آب/أغسطس 1990.
ويملك البلدان معاً 25% من الاحتياطان النفطية المثبتة (10% للكويت، و15% للعراق).