عمان: إرتفعت حاصلات الجمارك الأردنية للثمانية شهور الماضية إلى 829.5 مليون دينار مدفوعاً بفرض الضريبة الخاصة على البنزين وتحسن وسائل التحصيل الجمركي، إضافة إلى تحسن الإيرادات من المستوردات.

وبلغت الحاصلات الدائرة في الثمانية شهور الاولى من العام الماضي 827.3.

وأكد مدير عام الجمارك الاردنية، لواء جمارك غالب الصرايرة الى وكالة الانباء الاردنية (بترا)ان معدل التغيير بلغ 26 بالمئة رغم زيادة نسبة المواد المعفاة حسب الاتفاقيات التجارية التي وقعها الاردن مع عدد من دول العالم.

وبين أن الأردن قد وقع اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الاوروبي والتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية واتفاقية أغادير مع الدول العربية.

وأكد أن فرض الضريبة الخاصة على البنزين وتحسن وسائل التحصيل الجمركي إضافة الى تحسن الايرادات من المستوردات خلال السبعة شهور الماضية ورفع سوية الاداء وأسهمت في زيادة إيرادات الجمارك خلال هذه الثمانية شهور الماضية.

وبلغت مستوردات المملكة في الثمانية شهور الماضية أكثر من 4 مليارات دينار من دون النفط فيما بلغت لنفس الفترة من العام الماضي نحو 3.452 مليار دينار من دون النفط أيضاً.

واشار الصرايرة الى انخفاض الحاصلات في شهر اب الماضي الى 114.3 مليون دينار مشيرا الى أن هذه الاتفاقيات خفضت من قيم الرسوم الجمركية مؤكدا ارتفاع نسبة المستوردات المعفاة من الرسوم الجمركية وأنها وصلت الى 90 بالمئة.

وبلغت الحاصلات في شهر اب من العام الماضي مقابل 118.8 مليون دينار فيما بلغت الحاصلات للستة شهور الماضية 16 مليون دينار.

وبين الصرايرة أن مجموع الحاصلات الجمركية لشهر حزيران الماضي بلغت 132.62 مليون دينار مقابل 109.44 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.