كشف تقرير لـquot;فينشرز ميدل إيستquot; أن حجم إنفاق مشاريع دول الخليج على التصاميم الداخلية والتشطيبات بلغ 4.5 مليار دولار أميركي في عام 2010.


دبي: أعلن معرض quot;إندكسquot;، المعرض الأكبر والأعرق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال التصميم الداخلي، اليوم عن نتائج التقرير الذي قامت بإعداده شركة الأبحاث quot;فينشرز ميدل إيستquot;.

وكشف التقرير بأن حجم إنفاق مشاريع دول الخليج على التصاميم الداخلية والتشطيبات بلغ 4.5 مليار دولار أميركي في عام 2010، وتشير التوقعات إلى ارتفاعه هذا العام إلى أكثر من الربع بنسبة 26%. وأظهر التقرير، الذي ركز على القطاعات العقارية الأربعة الرئيسية والتي تشمل التجاري والضيافة والسكني والتجزئة، بأن تكاليف التصاميم الداخلية تستهلك حتى 30% من كلفة المشاريع في دول الخليج.

في هذا السياق قالت بولا الشامي، مديرة معرض quot;إندكسquot;: quot;يؤثر ازدهار سوق العقارات في دول الخليج بشكل إيجابي في سوق التصميم الداخلي. وسيشهد السوق المذكور إلى جانب سوق التشطيبات طلباً قوياً في ظل المشاريع القائمة أو التي على وشك الإنتهاء والمشاريع التوسعية التي تقوم بها بعض الدول حول المنطقة وخاصة في القطاعين التجاري والضيافة.

وتشهد الشركات توجهاً جديداً يتمثل في التركيز على إدارة المشاريع القائمة بدلاً من تأسيس مشاريع جديدة لتعزيز خصائصها الجمالية ما سيقود بدوره إلى تنامي الطلب على مشاريع التصميم الداخليquot;.

ويقود قطاع الضيافة من بين القطاعات الرئيسية الأخرى عجلة النمو في دول الخليج مع توقع ارتفاع حجم الإنفاق بنسبة 230% خلال عام 2011 أي ما يعادل 1.8 مليار دولار في ظل مشاريع التوسعة الهائلة التي تشهدها الفنادق في المنطقة. وتتصدر دولة الإمارات، بحجم إنفاق بلغ 406 مليون دولار في عام 2010 على مشاريع التصميم الداخلي في قطاع الضيافة، أسواق الخليج مع توقعات تشير إلى تواصل النمو خلال 2011 إلى ما يزيد على ثلاثة أضعاف بزيادة معدل الإنفاق بنحو 1.3 مليار دولار على التشطيبات وعقود التصميم الداخلي.

وفي قطاع التجزئة الذي تميز بحدة المنافسة، صنفت دولة الإمارات بمعدل إنفاق بلغ 243 مليون دولار في عام 2010 كأضخم سوق تجزئة للتصميم الداخلي في منطقة الخليج. وبشكل إجمالي، يشهد قطاع التجزئة في دول الخليج نمواً متواصلاً في حجم الإنفاق على مشاريع التصميم الداخلي بزيادة متوقعة بنسبة 71% في عام 2011 مقارنة مع 384 مليون دولار خلال العام الماضي.

وعلى صعيد القطاع التجاري، الذي يشهد إقبال الشركات على إدارة المشاريع القائمة أكثر من إنشاء مشاريع جديدة، يتوقع أن يزداد معدل الإنفاق على مشاريع التصميم الداخلي بنسبة 36% أي ما يعادل 1.5 مليار دولار مقارنة مع 1.1 مليار دولار خلال العام الماضي.

وحافظ القطاع التجاري في الإمارات على مكانته القوية حيث حقق زيادة في حجم الإنفاق بمعدل 16% هذا العام مقارنة مع 709 مليون دولار في عام 2010. ويعكس هذا النمو حقيقة أنه ما بين عامي 2010 و2012 سيتوفر في الإمارات 19 مليون متر مربع كمساحات مكتبية للتصميم والداخلي والتشطيبات.

كما حافظت الإمارات على مكانتها في عام 2010 بوصفها أكبر سوق في منطقة الخليج على صعيد القطاع السكني، حيث بلغ حجم الإنفاق على التصميم الداخلي 1.1 مليار دولار ويواصل نموه خلال عام 2011. وبلغ حجم الإنفاق الإجمالي على التصميم الداخلي في القطاع السكني في دول الخليج 2.5 مليار دولار.

وكشف التقرير أيضاً بأن قيمة التصاميم الداخلية والتشطيبات قدرت بما يزيد على 700 مليون دولار ضمن العقود التي أبرمتها دول الخليج في قطاع العقارات بين الفترة الممتدة من مايو إلى يوليو 2010.

أضافت الشامي: quot;وفر معرض rsquo;إندكسlsquo; على مدار 21 عاماً منصة هامة للمهندسين المعماريين والمصممين والمتخصصين للاستفادة من حلول التصميم الداخلي من أكثر من 800 شركة عارضة تنتمي إلى 49 دولة. وسيقام معرض rsquo;إندكسlsquo; على امتداد 10 قاعات في مركز دبي التجاري العالمي من 22 إلى 25 أكتوبر 2011.

وسيشهد المعرض هذا العام إطلاق 6 عروض جديدة متخصصة بالمنتجات تحت علامة إندكسlsquo; بما في ذلك المفروشات، ومبيعات التجزئة، والمطابخ والحمامات، والإضاءة، وأثاث غرف المعيشة المفتوحة، والمنسوجات. وستقدم العروض الجديدة أحدث المنتجات والتصاميم المبتكرة والتوجهات لأبرز الشركات المصنعة والعلامات التجارية العالمية. كما سيعرض المعرض 20 جناح وطني للمنتجات المحليةquot;.