بكين: أفاد مسئول صيني كبير أن حجم التجارة الخارجية للصين سيتجاوز 3 تريليونات دولار أميركي هذا العام، بما يمثل نسبة 10.5 % من الإجمالي العالمي.

ووفق مابثته وكالة أنباء quot;شينخواquot; الصينية توقع رئيس لجنة تنظيم البنوك الصينية ليو مينغ كانغ في منتدى مالي أن تهبط نسبة الفائض التجاري للصين إلى الناتج المحلي الاجمالي إلى أقل من 3 % هذا العام من نسبة 7.5 % في عام 2007.

وقال ليو كانغ إن هذا العام يمثل الذكرى العاشرة لدخول الصين لمنظمة التجارة العالمية، وقد أصبحت الصين أكبر مصدر فى العالم، وثاني أكبر مستورد. مشيرًا إلى أن النمو القوي للواردات الصينية أصبح قوة دافعة لاستراتيجية البلاد لتحويل نمط تنميتها ودعم التعافي الاقتصادي العالمي.

وقد توسع حجم التجارة الصينية بنسبة 24.6 % مقارنة بالعام الماضي، في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ليصل إلى 68.2 تريليون دولار أميركي، وفقًا لإحصاءات الإدارة العامة للجمارك الصينية. كما إن نمو الواردات فاق الصادرات في الفترة من يناير إلى سبتمبر، بزيادة بلغت نسبتها 26.7 % و22.7 % على التوالي.

وفي مؤتمر منفصل، أشاد نائب وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ بإنجازات التنمية الاقتصادية للصين منذ دخولها إلى منظمة التجارة العالمية، مفيدًا أن بكين ستعمّق الإصلاحات، وتعزز الانفتاح على العالم الخارجي.

وقال قاو تشنغ إن الصين يجب أن تواصل الدفع قدمًا باستراتيجية الانفتاح التي تحقق منفعة متبادلة، وتشارك بنشاط في وضع القواعد الاقتصادية والتجارية الدولية.