جنيف: أعلنت أمانة الشؤون الاقتصادية السويسرية اليوم عن ارتفاع معدلات البطالة في البلاد إلى 2.9 % مع نهاية شهر أكتوبر الماضي، في حين بلغت البطالة بين الشباب الأقل من 24 عامًا نسبة 21.5 %.

وأوضح التقرير الدوري للامانة حول البطالة في البلاد أن نحو 62 % من المسجلين يعانون البطالة منذ نحو ستة اشهر أو أكثر، وأن نسبة الأجانب بين العاطلين عن العمل تصل إلى 44 %.

في حين تركزت النسبة الأكبر من العاطلين عن العمل في جنوب البلاد وغربها، حيث يصل متوسط معدلات البطالة في تلك المناطق إلى 4 %، معظمها في جنيف.

في الوقت عينه، يشير التقرير الى أن قطاعات الصناعات المعدنية والثقيلة والساعات والتقنيات الدقيقة والفندقة من أكثر القطاعات التي يعاني عمالها البطالة بنسب تتراوح بين 25 و31 %، ما يعني وفق التقرير أن قرابة 62 % من العاطلين عن العمل هم من العمال المهرة والمتخصصين، في حين أن حوالى 28 % فقط من العاملين في قطاعات الوظائف المساعدة.

وفي حين يؤكد محللون لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; أن البطالة ارتفعت بنسبة 0.1 % خلال شهر واحد، وأن بقية نسبة البطالة النهائية أقل مما كانت عليه في بداية العام، إلا أنها تعطي مؤشرًا على احتمال ارتفاع تلك النسبة خلال الأشهر المقبلة.

ويستند هؤلاء المحللون في ذلك الى بدء تطبيق برامج تسريح العمال، التي اعلنت عنها كبريات المؤسسات السويسرية على اختلاف تخصصاتها بعد نتائج الربع الثالث من العام التي كانت كلها سلبية.