تراجع عدد عمليات بيع وشراء العقارات في تشيكيا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 491399 ألف حالة، الأمر الذي يقلّ ثلاثة في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما اعتبر الرقم المسجل الأقل منذ عام 2008.


براغ: أعلنت إدارة السجل العقاري التشيكية أن عدد عمليات البيع والشراء للعقارات والبيوت المختلفة قد تراجع خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 491399 حالة، وأن الانخفاض الأعلى سجل في بيع البيوت، حيث بلغت نسبة الانخفاض فيها 28%، مقابل تراجع حالات بيع الأراضي والبيوت قيد البناء بنسبة 10%.

ويوضح متخصصون عقاريون أن النصف الأول من هذا العام شهد تطورات إيجابية في مجال بيع وشراء العقارات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، غير أن الربع الثالث من هذا العام أظهر المزيد من التراجع، ولذلك فإن الآمال التي ظهرت من النصف الأول قد تبددت الآن، لأن المؤشرات الأساسية لتطور السوق العقارية عادت إلى التراجع بسرعة.

في دليل على التحولات السلبية المسجلة الآن في هذا المجال، تتم الإشارة إلى البيوت قيد البناء، حيث حدث ارتفاع في عدد البيوت المبنية في النصف الأول من هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2008، ولاسيما بين الربيعين الأول والثاني من هذا العام، إذ بلغت نسبة الارتفاع 41%.

أما في الربع الثالث فقد تراجع عدد البيوت المبنية مقارنة بالربع الثاني بمقدار 17%. ويؤكد المتخصصون العقاريون أنهم لاحظوا، ومنذ فترة طويلة، بأن التغييرات التي تحصل في سوق العقارات تظهر في البداية في مجال الأبنية قيد الإنشاء، ثم تبدأ بالظهور لاحقًا في المجالات الأخرى.

وكانت حالات بيع وشراء العقارات في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي قد بلغت 506257 ألف حالة، فيما كانت في الفترة نفسها من عام 2009، تبلغ 517140 ألف حالة، وفي عام 2008 بلغت 579177 ألف حالة.

يذكر أن المعطيات التي تنشرها إدارة السجل العقاري تتعلق بالبيوت والأراضي، التي يتم تسجليها لديها، أي التي تظهر تغير نوعية الملكية استنادًا إلى عقود خاصة بهذا الشأن، كما تعكس الأرقام حالات الرهان على العقارات وحق البيع التفضيلي.