عمّان: وقع برنامج شباب للعمل الأردن الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية اتفاقية شراكة مع مركز أبوغزاله كامبردج لمهارات تقنية المعلومات لتعزيز فرص توظيف الشباب في الأردن.

من خلال هذه الشراكة سيقوم مركز quot;أبوغزاله كامبردجquot; خلال عام واحد بتأهيل ما يقارب الألف شاب وشابة من الشونة الجنوبية والمفرق وسحاب على استخدام مهارات تقنية المعلومات لتعزيز فرص توظيفهم.

وقالت رنا الترك المدير التنفيذي للمنظمة الدولية للشباب - الأردن quot;تماشياً مع جهود التنمية الاقتصادية في الأردن وجدنا أن هناك حاجة ملحة إلى تزويد شبابنا بالمهارات اللازمة لزيادة فرص توظيفهم في سوق العمل وتوسيع آفاقهم المستقبلية.quot;

أما صلاح أبوعصبة المدير التنفيذي للشراكات المهنية في مجموعة طلال أبو غزالة فقال quot;نحن سعداء للغاية بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة. وأعتقد أننا قادرون على تقديم المزيد والمساهمة أكثر في تنمية المجتمعquot;. وبناءً على دراسة لتقويم سوق العمل، والتي أجراها برنامج شباب للعمل في مناطق مختارة في الأردن، تبين أن مهارات الحاسوب أو تقنية المعلومات هي مهارة مطلوبة من قبل الشباب الباحثين عن عمل والراغبين في إيجاد وتأمين وظائف في القطاعات المتنامية من الاقتصاد الأردني.

وأضاف quot;إن برنامج شباب للعمل هو مبادرة مشتركة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والمنظمة الدولية للشباب ووزارة التنمية الاجتماعية الأردنية، مدتها خمس سنوات، تهدف إلى إيجاد بيئة ملائمة للشباب الأقل حظاً، والتي تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 24 سنة، من خلال الشراكة مع القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني لتحسين الخدمات المقدمة للشباب المتسربين من المدارس والعاطلين عن العمل، ويعانون محدودية الفرصquot;.

وأكد أنه لمواكبة احتياجات الشباب لاكتساب المهارات الأساسية في تقنية المعلومات، يقدم مركز أبوغزاله كامبردج لمهارات تقنية المعلومات برنامجين مميزين، هما معرفة تقنية المعلومات ومهارات تقنية المعلومات المتصلة بالأعمال، اللذين سيقدمهما خلال سنة فريق من المدربين المتخصصين من ذوي الخبرة الواسعة في كلٍ من المفرق وسحاب والشونة الجنوبية، بحيث يحصل الطالب بعد اجتياز التدريب والامتحان على الدبلوم الدولي لمهارات تقنية المعلومات والمعتمد من قبل هيئة الامتحانات الدولية في جامعة كامبردج البريطانية.

ولضمان ديمومة البرنامج، يدعم مركز أبوغزاله كامبردج لمهارات تقنية المعلومات أيضاً، ويبني قدرات المؤسسات المجتمعية العاملة في شراكة مع برنامج شباب للعمل في الأردن لتأهيلها على إدارة وتدريب الشباب في مهارات تقنية المعلومات وتجهيز مختبرات حاسوب داخل مقار الجمعيات.

ويعمل برنامج شباب للعمل في الأردن حالياً في تسع مناطق في الأردن، حيث يتسرّب أكثر من نصف الشباب في هذه المناطق من المدارس قبل إنهاء المرحلة الثانوية. ولدى العديد من هؤلاء الشباب طموحات وظيفية لا تتناسب والواقع الأردني الحالي. والعديد من هؤلاء الشباب حريصون على تطوير مهاراتهم، خاصةً من خلال برامج تدريبية غير رسمية.