باريس: يشكل زوال اليورو مع ما سينتج منه من زعزعة للاستقرار وانهيار بعيد الامد في الاقتصاد، سيناريو كارثيا تنكر كبرى المجموعات الاوروبية احتمال حصوله، غير انه بات مطروحًا بشكل جدي، في حال فشلت اوروبا في التوصل الى تسوية لازمتها المالية بحلول نهاية الاسبوع.

وترفض معظم المجموعات الكبرى في تصريحاتها الرسمية ردا على اسئلة وكالة فرانس برس التفكير حتى في احتمال زوال العملة الموحدة بعد عقد واحد على اعتمادها. وقال رئيس مجموعة تيسنكروب الالمانية للتعدين هاينريش هيزينغر quot;اننا لا نعد سيناريو تحسبًا لفرضية تفكك منطقة اليوروquot;.

تفضل مجموعات عديدة، على غرار الفرنسية بويغ والالمانية فولكسفاغن والايطاليتين اينيل وفينميكانيكا، لزوم الصمت في هذا الشأن، وقال الكسندر لو الخبير الاقتصادي في مكتب كسيرفي انه quot;ليس هناك أسوأ من تنبؤات تتحقق من كثرة ما تطرحquot;، موضحًا انه quot;حين يقتنع الجميع بانه لم يعد لعملة ما مستقبل، لا يعود لها فعليًا مستقبلquot;.

لكنه أكد ان quot;الشركات الكبرى تستعد بالتأكيدquot; لمثل هذا الاحتمال، مضيفًا quot;ان عدم التفكير حتى في هذا السيناريو سيكون دليل سوء إدارة للشركةquot;.

هذا ما أقرّ به المدير العام لمجموعة شل النفطية بيتر فوزر، اذ قال متحدثا الثلاثاء في قطر quot;اننا معتادون على ادارة المخاطر.. ويمكن ان نفترض بشكل مؤكد انه يتم التحضير لهذا النوع من المسائلquot;، بدون اضافة تفاصيل اخرى.

وقال رئيس مجموعة باسف الرائدة في مجال الكيمياء في العالم كورت بوك quot;ان كانت لدينا خطة سرية، فليس بوسعي كشفها لكم، لانها عندها لن تعود سريةquot;. غير ان شركة تي يو اي ترافل البريطانية للسفريات وشركتها الأم الالمانية تي يو اي الرائدة في تنظيم الرحلات في اوروبا وجّهت من باب التحسب رسالة الى اصحاب الفنادق اليونانيين، تشرح فيها ترتيبات الدفع في حال العودة الى عملة غير اليورو.

غير ان ثمة العديد من التساؤلات المطروحة على الشركات في حال زوال اليورو: كيف تحافظ على سيولتها، واين تبقي انتاجها، واي استثمارات يترتب عليها إلغاؤها، وما هي العواقب بالنسبة إلى الاتفاقات التجارية عبر الدول، وكيف سينعكس الأمر على صعيد تدني قيمة العملات.

تؤكد مجموعة هاينيكن انها تؤمن quot;بقوةquot; باليورو، غير ان ذلك لا يمنع الشركة الهولندية لإنتاج البيرة من الحفاظ على احتياطات quot;اكبرquot; بعملات اخرى quot;في حال واجهت التحويلات المالية الاوروبية عقباتquot;.

رغم ذلك يبقى احتمال سقوط اليورو افتراضًا يصعب على العديدين تصديقه. وقال المدير العام لمجموعة ابنغوا الاسبانية للمقاولات مانويل سانشيز اورتيغا quot;هذا من مجال الخيال العلمي الصرفquot; وهو سيناريو وظيفته الوحيدة ان quot;يغذي المضارباتquot;.

واقرّ مدير مجموعة فيات سيرجيو مارتشيوني quot;لا نعرف حتى كيف نعود الى ادارة بيئة عمل تتضمن عملات عدةquot;، محذرًا من انه quot;في ظل المستوى الحالي للشبكة الصناعية، سيتحول الامر الى معركة بالغة الصعوبةquot;.

في ظل هذه المخاوف والمخاطر، تصدر دعوات شديدة وملحة الى السياسيين من اجل ان يتوصلوا الى حل لأزمة الديون في اسرع وقت ممكن اعتبارا من القمة الاوروبية المنعقدة اليوم الخميس والجمعة في بروكسل. وقال بيتر فوسر quot;الوقت يداهم، لم يعد هناك الكثير من الوقت لاتخاذ هذه القرارات السياسية، هذا ما ينبغي التركيز عليهquot;.

وحذرت لورانس باريزو رئيسة اتحاد ارباب العمل الفرنسيين في مقالة نشرتها صحيفة لوموند من ان quot;سقوط اليورو وتفكك اوروبا سيؤديان الى عقود من الفقرquot;.

ولفت الكسندر لو الى انه quot;مع اليورو اكتسبت الشركات استقرارًا وسهولة في التعاملاتquot;، وهما مكسبان لا تقبل أن تفقدهما في وقت عاد الانكماش الاقتصادي يهدد نشاطها.