باريس: وصف الوزير الفرنسي للشؤون الأوروبية جان ليونيتي الخميس الوضع داخل الاتحاد الأوروبي بأنه quot;خطرquot;، محذرًا من أن quot;اليورو قد ينفجر، وأوروبا قد تتفككquot;.

وقال ليونيتي متحدثًا لشبكة كانال بلوس قبل ساعات من افتتاح قمة أوروبية حاسمة في بروكسل إن quot;الوضع خطر.. اليورو يمكن أن ينفجر وأوروبا يمكن أن تتفكك، وهذا قد لا يطرح كارثة على أوروبا وفرنسا فحسب، بل على العالم بأسرهquot;.

وأوضح أنه ينبغي أن تجري المناقشات لتسوية أزمة الديون في منطقة اليورو quot;بين الدول الـ27quot; الأعضاء في الاتحاد الاوروبي إذا امكن الأمر، في وقت لا تستبعد فرنسا وألمانيا التوصل إلى اتفاق يقتصر على دول منطقة اليورو الـ17 في حال لم ترغب الدول الأوروبية التي لا تعتمد العملة الموحدة، مثل بريطانيا والسويد، في الانضمام إليه.

كما انتقد ليونيتي وكالات التصنيف الائتماني، وقال quot;إنها تثير استيائي بعض الشيء. كانت تعتمد معايير اقتصادية ومالية، وقد انتقلت الآن إلى معايير سياسية. ليس من صلاحية وكالات التصنيف أن تتعاطى السياسة، بل أن ذلك يعود إلى الشعوب ولممثلي الشعوبquot;.

وبعدما وضعت وكالة ستاندارد آند بورز كل دول منطقة اليورو تقريبًا الاثنين تحت المراقبة، هددت الأربعاء بتخفيض تصنيف المصارف الأوروبية والاتحاد الاوروبي نفسه.

وفي ظل أجواء التوتر هذه، ووسط الانقسامات القائمة بين دول الاتحاد الأوروبي وتحذيرات وكالات التصنيف المتكررة، يلتقي رؤساء الدول والحكومات الأوروبية مساء الخميس في بروكسل لعقد قمة أوروبية ستكون حاسمة بالنسبة إلى اليورو.