اتفق قادة منطقة اليورو على زيادة القدرة الاقراضية الفعلية لصندوق الإنقاذ المالي.


بروكسل: اعلن المسؤولون الاوروبيون ان قادة منطقة اليورو اتفقوا مساء الجمعة خلال قمتهم على زيادة القدرة الاقراضية الفعلية لصندوق الانقاذ المالي في هذه المنطقة من 250 مليار يورو تقريبا الى 440 مليار يورو.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد قمة استثنائية في بروكسل quot;اننا اتفقنا على رفع القدرة الاقراضية الفعليةquot; لهذا الصندوق الذي يطلق عليه اسم الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي الى 440 مليار يورو. وبات هذا الصندوق الموقت الذي انشئ العام الماضي في اوج الازمة اليونانية يملك على الورق 440 مليار دولار من ضمانات القروض التي تقدمت بها الدول المختلفة في الاتحاد.

لكن في الواقع لا يمكن لهذا الصندوق تقديم قروض سوى بقيمة 250 مليار يورو لانه من المفترض عليه ان يحافظ على الباقي على شكل احتياطي بهدف التمكن من الاستفادة من افضل معدلات فائدة على الاسواق المالية عندما يقرر جمع اموال.

الى ذلك، اشار ساركوزي الى ان القادة قرروا رفع القدرة الاقراضية للهيئة الدائمة للازمات التي ستخلف الصندوق الموقت منتصف العام 2013 الى 500 مليار يورو. واكد رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي هذه القرارات. في النهاية، قرر القادة الاوروبيون تخفيض معدل الفائدة للقروض الاوروبية الممنوحة الى اليونان في اطار خطة الانقاذ الدولي وتمديد مهل الدفع المعطاة لهذا البلد.