ذكرت تقارير إخبارية يوم السبت أن قيمة الصادرات التايلاندية بلغت 18.9 مليار دولار في فبراير الماضي بزيادة نسبتها 31 في المائة.


بانكوك: ذكرت تقارير إخبارية يوم السبت أن قيمة الصادرات التايلاندية بلغت 18.9 مليار دولار في فبراير الماضي بزيادة نسبتها 31 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي مما يشير إلى أن صادرات عام 2011 ربما تتجاوز نسبة النمو التي تستهدفها الحكومة والبالغة 10 في المائة.

وذكرت صحيفة بانكوك بوست أن قيمة الواردات في فبرايرالماضي بلغت 17.1 مليار دولار بزيادة نسبتها 22.5 في المائة على أساس سنوي مما يشير الى ان تايلاند حققت فائضا تجاريا قدره 1.8 مليار دولار.

وبلغت قيمة الصادرات من المنتجات الزراعية في شهر فبراير 3.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 33 في المائة.

وقالت وزيرة التجارة التايلاندية بورنتيفا ناكاساي إن تايلاند إحدى الدول القليلة المصدرة للغذاء في آسيا استفادت من ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات الزراعية والغذائية، مضيفة انه لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بتأثير الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس وما تبعه من موجات مد عاتية تسونامي وكوارث نووية على الصادرات التايلاندية إلى هذه الدولة التي تحتل أسواقها المرتبة الرابعة بين أسواق الصادرات التايلاندية.

وأوضحت quot;إذا عاد الوضع في اليابان إلى وضعه الطبيعي ينبغي أن تحقق تايلاند نسبة نمو قدرها 20 في المائة في هذه السوق لتصل إلى 24 مليار دولار مقابل 20.4 مليار دولار العام الماضيquot;.

وأشارت الصحيفة التايلاندية إلى أن تايلاند شهدت بالفعل الأسبوع الماضي زيادة في طلبات المواد الغذائية وخاصة اللحوم من المستوردين اليابانيين بعد أن اضطر المنتجون في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال بشمال شرق اليابان إلى وقف الإنتاج فضلا عن تعطل عمليات التخزين بسبب انقطاع الكهرباء.