تونس: بدأ وزير الصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي الفرنسي اريك بيسون الخميس زيارة الى تونس تستمر يومين لتثبيت الثقة وتطوير الشراكة الصناعية بين البلدين. وقال بيسون الذي يزور الجمعة مدينة الكاف (شمال غرب) quot;جئت لاعداد خطة عمل فرنسية تونسية خصوصا في مجالات الصناعة والطاقة والتنمية الجهويةquot;.

واضاف انه يزور تونس ليحاول quot;توجيه رسالة ثقة بين الصناعيينquot; في البلدين quot;ولزيادة شراكتهما خصوصا في قطاعين اساسيين: السيارات والنسيجquot; وهما من القطاعات التي توفر فرص عمل كثيرة.

ووقع بيسون الخميس في تونس اتفاق تعاون في مجال الطاقات المتجددة واعلن عن احداث لجنة فرنسية تونسية للصناعة ومعهد تكنولوجي لتكنولوجيات الاعلام والاتصال. واضاف ان quot;تونس ستشارك في مجمع ميدغريد لتنمية الاتصالات الكهربائية في المتوسطquot;.

وحول التنمية الجهوية وهي عامل مهم في استقرار البلاد التي اهملت العديد من مناطقها الداخلية من قبل النظام السابق، اكد بيسون ان الوكالة الفرنسية للتنمية ستمنح تونس قرضا بقيمة 150 مليون يورو وذلك بهدف مد 1700 كلم من شبكة الغاز بما سيتيح ربط 220 الف منزل جديد بخدمات شركة الكهرباء والغاز التونسية.

والتقى الوزير الفرنسي مساء الخميس بعض المدونين التونسيين الذين كانوا نشطين خلال الانتفاضة على نظام بن علي. وعن مباحثاته مع المسؤولين التونسيين قال بيسون انه شعر انهم يريدون quot;من فرنسا بذل المزيدquot; من خلال الابقاء على المؤسسات الفرنسية العاملة في تونس وجلب استثمارات جديدة.