تخطط الحكومة القطرية لإنفاق أكثر من 65 مليار دولار أميركي في البنى التحتية حتى عام 2016.

الدوحة: تخطط الحكومة القطرية لانفاق اكثر من 65 مليار دولار أميركي في البنى التحتية حتى عام 2016 ضمن خطة وطنية متكاملة في هذا الاطار.

وبمناسبة اطلاق (استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 - 2016) اوضح تقرير رسمي صدر اليوم عن تلك الاستراتيجية ان خطط تطويرالبنى التحتية تشمل تحسين قطاعي الطاقة والمياه وميناء الدوحة الجديد وقطاع المعلومات والتكنولوجيا الى جانب مشاريع سكة الحديد الداخلية وشبكة مترو انفاق لمدينة الدوحة.

واشار التقرير الى ان هناك خططا لاستثمارات في مجالات اخرى اضافية تتراوح كلفتها بين 8.5 و 12.5 مليار دولار مبينا ان مساهمة هذه الاستثمارات رغم تواضعها في ادارة الموارد المستدامة قد تكون عظيمة.

وذكر ان هذه المشاريع تتضمن توسيع نطاق نظام توزيع مياه الصرف الصحي لتشمل اراضي زراعية جديدة وانشاء مرافق لمعالجة مياه النفايات الصناعية واصلاح وتحسين شبكة توزيع المياه المحلاة ورفع قدرات محطات معالجة مياه النفايات من اجل انتاج قيمة مضافة عالية لتدفق مياه الصرف الصحي المعالجة وتحديث بعض مشاريع توليد الطاقة.

وكشف عن أن قيمة استثمارات الشركات القطرية ستبلغ اكثر من 130 مليار ريال قطري خلال الفترة المذكورة.

وتتضمن هذه الاستثمارات نحو 100 مليار ريال في مشاريع عمرانية سكنية وتجارية ويأتي الاستثمار في مجال الصحة والتعليم في المرتبة التالية من حيث الأهمية باجمالي نحو 19 مليار ريال.
ويوضح ان الاستثمارات في مشاريع اسالة الغاز ستبلغ خلال السنوات الست القادمة 88 مليار ريال.

ويتوقع ان يصل متوسط اجمالي تلك الاستثمارات في البنية التحتية والصحة والتعليم والطاقة الى 25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للدولة خلال فترة تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية 2011 - 2016.