إجتازت شركة طيران الخليج بنجاح متطلبات تجديد تسجيل الشركة لدى برنامج تفتيش السلامة التشغيلية quot;أيوساquot; التابع للإتحاد الدولي للنقل الجوى quot;الاياتاquot;.


المنامة: إجتازت شركة طيران الخليج بنجاح متطلبات تجديد تسجيل الشركة لدى برنامج تفتيش السلامة التشغيلية (أيوسا) التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوى (الاياتا)، لتضيف إنجازاً عالمياً جديداً إلى إنجازاتها السابقة في مجال السلامة التشغيلية، إذ يعد ذلك دفعة قوية للناقلة الوطنية والذي بموجبه تم تجديد تسجيلها في البرنامج حتى عام 2013.

معبراً عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز، قال السيد سامر المجالي ـ الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج ـ quot;يأتي هذا الإنجاز المهم نتيجة للالتزام القوي والمتواصل الذي بدأته شركة طيران الخليج إزاء تطبيق أعلى مستويات المعايير العالمية المتعلقة بالسلامة والجودة التي وضعتها منظمة quot;الأياتاquot; في جميع المجالات المتعلقة بالطيرانquot;.

وأضاف quot;لقد أصبح برنامج quot;أيوساquot; معياراً لشركات الطيران العالمية، وأنه ليسعدني ذلك النجاح إذا أخذنا بعين الاعتبار أن quot;الاياتاquot; أصبحت تشترط مسبقاً أن تكون شركات الطيران عضوا في الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وإن ذلك ليؤكد أن شركة طيران الخليج تواصل التزامها بالعمل على أعلى مستوى من السلامة التشغيليةquot;.

إن برنامج quot;أيوساquot; الذي يعمل على ناحية السلامة التشغيلية، يساعد كذلك بشكل كبير على تقليل النفقات من خلال تقليل عدد عمليات مراجعة الحسابات، حيث يقدم دوماً تحديثاً مستمراً على التعديلات التنظيمية لتحقيق أفضل الممارسات في هذا الجانب الهام من أنشطة شركات الطيران حول العالم. quot;

لقد تم انشاء برنامج quot;أيوساquot; فى العام 2003 كنظام تقييم معترف به دوليا يهدف الى تقييم ادارة السلامة ونظم السيطرة التشغيلية لشركات الطيران، ويعتبر شهادة معترف بها دوليا كمعيار لإدارة السلامة في شركات الطيران العالمية.

هذا وكانت شركة طيران الخليج قد تلقت تسجيلها الاول فى برنامج quot;أيوساquot; لتدقيق السلامة التشغيلية في عام 2005، وتم تجديد التسجيل بنجاح بمرور الاعوام مرة كل سنتين، مع تطور كبير فى معايير المستوي لمواكبة التغيير التنظيمي والتحسينات التي تقدم أفضل الممارسات في صناعة الطيران.

الجدير بالذكر أن شركة طيران الخليج كان من الواجب عليها لكي يتم تجديد التسجيل، أن تطبق أكثر من 900 معياراً من المعايير القياسية المعمول بها في مجالات التفتيش، وهي 8 أقسام بما فيها مجالات التنظيم والإدارة التجارية، العمليات الجوية، السيطرة على العمليات، تسيير الرحلات، هندسة وصيانة الطائرات، خدمات مقصورة الطائرات، المناولة الأرضية، خدمات الشحن والنواحي الأمنية والتشغيلية.

من جانبه، أوضح الكابتن دونالد د. بروادفووت ـ مدير اول قسم ضمان الجودة فى شركة طيران الخليج ـ فقال quot;أن منظمة الأياتا تولى عنصر السلامة الأولوية القصوى، وهذا يؤكد على إلتزام طيران الخليج بإجراءات السلامة من خلال شهادة التسجيل الممنوحة لها، أن مجرد التسجيل كعضو في برنامج السلامة، يؤكد بصورة إيجابية واضحة سلامة عمليات الشركة لخدمات الطيران ومقدرتها على إدارة المخاطر المرتبطة بهاquot;.

يشار إلى أن عملية التفتيش استغرقت خمسة أيام بمساعدة فريق مكون من 5 مفتشين يقومون بتحديد معايير السلامة والجودة التي تغطي المجالات المختلفة في نشاطات شركات الطيران، مثل الأمن وعمليات الطيران والصيانة والخدمات الأرضية والشحنquot;.

وكانت التحضيرات لتدقيق السلامة التشغيلية واستكمال التسجيل هو الشرط الرئيسي للتسجيل فى عضوية اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا)، ويوجد حاليا أكثر من 360 شركة طيران في العالم مسجلة فى برنامج quot;أيوساquot; للتدقيق والسلامة التشغيلية.

ويهدف برنامج quot;أيوساquot; إلى توحيد وتعزيز السلامة الجوية والعمليات، وذلك بالتنسيق مع المنظمة العالمية للطيران المدني ICAO)) ، وسلطة الطيران الفيدرالي (FAA) والعديد من سلطات الطيران المختصة حول العالم.

ويعتبر تجديد التسجيل لشركة طيران الخليج في quot;ايوساquot; ضمان من اعلي مستويات السلامة التشغيلية والتنظيمية يجب للمحافظة عليها وإبقائها في المستوي المطلوب.