دبي:انتهت الدورة الثانية عشرة من فيجن إكس دبي، المعرض الأكبر في المنطقة والأكثر تأثيراً في قطاع البصريات وطب العيون، بنجاح كبير، إذ شهد توقيع صفقات بملايين الدولارات من الأعمال وبدء مفاوضات تجارية وعلاقات عمل من شأنها أن تفضي إلى مزيد من الصفقات في المستقبل. وأكّد الحدث، الذي عقد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بين 24 و26 مايو 2011، مكانته العالمي بمشاركة ما يزيد عن 120 شركة من أكثر من 20 بلداً. وأشاد كثير من العارضين بالحدث، الذي يستضيف القطاع بشقّيه: البصريات الطبية والتجزئة، مشيرين إلى أهميته الحيوية لقطاع البصريات في الشرق الأوسط.

فقد أعلن فؤاد صمداني، مدير التسويق لدى إيغما لنس، التي شاركت في الحدث لمدة خمس سنوات متتالية، أن مبيعات شركته من معدات التشخيص البصري والعدسات وإطارات النظارات الشمسية فاقت ستة ملايين درهم في أول يومين من المعرض، وقال: quot;كانت منصة العرض الخاصة بنا أكبر من أي وقت مضى، وقد ساعدَنا فيجن إكس دبي من دون شك بالتوسع إلى أسواق خارج دول الخليجquot;. أما سامر كلاوس، مدير مبيعات إقليمي في شركة إسيلور أمينو الإمارات المحدودة، فعلق بالقول: quot;مكّننا فيجن إكس دبي من الالتقاء بعملاء جدد وتوسيع وصولنا إلى الأسواقquot;. وأكّد أن شركته اكتسبت حضوراً قوياً في جميع دول الخليج، مشيراً إلى بحثها التوسع في إيران، وأضاف: quot;أجرينا اتصالات وأسسنا لعلاقات جيدة مع هذه السوقquot;. واعتبر كلاوس أن فيجن إكس دبي quot;حدث مهم للغاية لجميع العاملين في قطاع البصريات نظراً لشموليتهquot;.

وتتجلى أهمية فيجن إكس دبي كبوابة لأسواق الشرق الأوسط من خلال مشاركة عدد من الأجنحة الوطنية من ألمانيا وفرنسا وايطاليا وهونغ كونغ، التي شاركت في كل من قسمي المعرض؛ rsquo;أوبتيكيرlsquo; وrsquo;فيجن لايف ستايلlsquo;. وقد أدرك عارضون إمكانات النمو التجاري في المنطقة باعتبارها الأفضل في السنوات القليلة المنصرمة. إذ قال حسين الوزان، نائب الرئيس، لدى شركة كيفان للنظارات: quot;شاركنا في فيجن إكس دبي لمدة خمس سنوات وشهدنا زيادة هائلة في عدد الزوار والعارضين وتحسناً في نوعياتهمquot;. وأكّد الوزان أن الفرص التي يتيحها المعرض quot;فرص رائعةquot;، معرباً عن ترحيبه بالزوار الذين قدموا من جميع الأسواق لزيارة منصة العرض الخاصة بشركته، ولا سيما من إيران والمملكة العربية السعودية، والتي قال إنهما سوقان quot;في غاية الأهمية للقطاع ككلquot;.

وأقيم بالتزامن مع الحدث rsquo;مؤتمر طب العيون - فيجن إكس دبيlsquo;، الذي يجري تنظيمه بالتعاون بين مركز دبي التجاري العالمي وشعبة العيون بجمعية الإمارات الطبية، كمنبر للتبادل المعرفي وتسليط الضوء على أهم المسائل التي تواجه قطاع طب العيون، وتم منح الموفدين إلى المؤتمر شهادات للتعليم الطبي المستمر. وكان المتحدث الرئيسي بالمؤتمر، وهو الدكتور محمد عبدالحفيظ، الاستشاري المتخصص في جراحات تجميل العين، وزميل كلية الجراحين الملكية في إدنبره بالمملكة المتحدة، وزميل معهد باسكوم بالمر بالولايات المتحدة، قد شارك في عدد من الندوات خلال المؤتمر، تناول خلالها مسائل تتعلق بممارسات التجميل وإعادة بناء مدارية العين.

من جانبها أشارت تريكسي لو، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض فيجن إكس إلى أن الحدث يلعب دوراً حيوياً في إطلاع المهنيين والمختصين في المنطقة على أحدث الخبرات والتقنيات والمنتجات المتاحة على الصعيد العالمي، وقالت: quot;تمثل هذه المنطقة سوقاً مهمة للغاية للقطاع على الصعيد العالمي، وتتيح أمام المعنيين فرصاً استثنائية لنمو الأعمال التجاريةquot;. وأكّدت لو أن القدرة على استهداف عملاء معيّنين تعني زيادة كفاءة استخدام الوقت والموارد، وأضافت: quot;كما رأينا من الحدث هذا العام، فإن النتائج تكون مربحة وملموسةquot;.

حضر الزوار كذلك ندوات مجانية تخللت الحدث، نظمتها شركة إيغما لينس، وعرض فيها مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات لمنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب عروض الأناقة والموضة التي أقيمت مرتين يومياً واستقطبت عدداً كبيراً من الشركات المعنية بالنظارات الشمسية والكماليات. وأقيم في آخر ساعات الحدث سحب على جوائز مذهلة شملت أربع تذاكر طيران قيمة كل منها 1,249 درهم، للتحليق فوق مدينة دبي لمدة أربعين دقيقة، وتحديداً حول برج خليفة وبرج العرب، مقدمة من شركة rsquo;سي وينغlsquo;. وفاز بالجوائز كل من صبري الزين، من مؤسسة البصر الدولية، وأيمن الليثي، من مركز دريم للبصريات، وفيكاس شوبرا، من النظارات الهندية، وشريف حمدي، من العديلية للبصريات.