تنطلق في العاصمة السعودية الرياض خلال شهر سبتمبر المقبل فعاليات الملتقى الإرشادي الأول لأسواق العملات 2011.


الرياض: وسط مشاركة محلية ودولية تهدف إلى مضاعفة حجم سوق التداول المالي في السعودية والتي يقدر حجمها بـ10 ترليون ريال سعودي يومياً، تنطلق في العاصمة الرياض فعاليات الملتقى الارشادي الاوّل 2011 لاسواق العملات والنفط والذهب خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و15 سبتمبر، تحت رعاية الامير الدكتور سيف الاسلام بن سعود بن عبدالعزيز.

وإلى جانب كبرى الشركات المالية الخليجية، يشارك في الملتقى الذي تنظمه شركة ستاي كونّكتد بالتعاون مع الأوسط للاستشارات الاقتصادية كبار الخبراء الماليين والمحللين الاقتصاديين من 12 دولة أوروبية وأمريكية لاستعراض تقنيات التداول الحديثة وبحث سبل التعاون.

وبالحديث عن أهداف الملتقى وأبعاده الاستراتيجية، قالت نادين رافعي، محلل شركة ستاي كونكتد المالي: quot;يعتبر الملتقى بمثابة محطة رئيسية سيلتقي عبر مظلتها المستمثر السعودي بكبار الخبراء المتخصصين في مجال الوساطة المالية كما سيتسنى له وللمرة الأولى فرصة التواصل مع شركات الوساطة الاجنبيّة للاطلاع على تقنياتها والاستفادة من رصيد خبراتها في هذا المجال.

وأضافت رافعي: quot;ونظرا لحيوية السوق السعودية وتعطش الشركات الاجنبية للتواصل معه، نتوقع أن يهيئ الحدث المناخ المناسب لابرام صفقات تجارية والدخول في شراكات نوعية لتنمي وتطور موارد أحد أنشط القطاعات الاقتصادية في المملكة سيما وأن مجمل تداولاته اليومية تتجاوز الـ 10 ترليون ريال سعوديquot;.

وأشارت رافعي إلى نتائج الدراسة الاحصائية الأخيرة التي شارك فيها أكثر من 15 شركة وساطة عالميّة، تصدرت السعودية المرتبة الاولى من حيث حجم الاستثمارات العربية من بين المتداولين بهذا القطاع ، سيما وانّ اكثر من 40% من مستثمري الوطن العربي في اسواق العملات والنفط والذهب هم مواطنين سعوديّين الأصل .

و اضافت رافعي قولها بأن لهذا السوق ايجابيّات عديدة أهمها السيولة اليوميّة الضخمة التي تجعل من التحليل الفنّي اداة رئيسيّة للمضاربة الناجحة، خاصة وان السوق يعمل على مدار 24 ساعة.

وعلى مدار يومي الملتقى، سيسلط خبراء الشركات العالمية والتي تتقدمهم شركة quot;الباريquot; البريطانيّة الضوء على المناهج المهنية والآليات العملية لقراءة مؤشرات الاسواق المالية ومعرفة توجهاتها ، كما سيتاح للحضور والمشاركين فرصة الالتحاق بالدورات التعليميّة المجانيّة التي ستقام خصيصا للمستثمرين لفهم التذبذبات اليوميّة لهذه الاسواق وكيفيّة الاستفادة منها.

ويشارك في رعاية الملتقى الارشادي الاوّل 2011 لاسواق العملات والنفط والذهب شركة quot;الباريquot; البريطانيّة ، شركة quot; اف اكس سوليوشنزquot; الأميركية، الراعي الماسي شركة quot;غاين كابتالquot; الأميركية ، الراعي الذهبي شركة quot; اف اكس سي ام ميناquot; الأميركية و الراعي الفضّي شركة quot; نور كابتلquot; الكويتيّة.