واشنطن: شككت وزارة الخزانة الأميركية بنزاهة وكالة quot;ستاندارد اند بورزquot; للتقييم المالي وقالت على لسان مساعد وزير الخارجية إن الوكالة ارتكبت خطأ بألفي مليار دولار في توقعات العجز في الميزانية حتى العام

2012، مما يشكك في quot; نزاهتها ونزاهة تقييمهاquot;.

اصرت وزارة الخزانة الاميركية على موقفها بان وكالة ستاندارد اند بورز للتقييم المالي ارتكبت quot;خطأquot; بخفضها علامة الولايات المتحدة مما يثير بنظرها الشكوك في quot;نزاهتهاquot;lt;وتحدث مساعد وزير الخزانة المكلف السياسة الاقتصادية جون بيلوز في مدونة الوزارة بالتفصيل عن quot;الخطأ بالفي مليار دولارquot; في توقعات العجز في الميزانية حتى العام 2021.

وقال بيلوز quot;ان ستاندارد اند بورز اقرت بهذا الخطأquot; لكنها quot;لم تعتبر ان خطأ بهذا الحجم كاف لتبرير اعادة النظر في حكمها، او حتى اعطاء نفسها يوما اضافيا لاعادة تقييم التحليل بدقةquot;.

واضاف quot;ان حجم هذا الخطأ والسرعة التي بدلت فيها ستاندارد اند بورز تبريرها الرئيسي عندما قدمنا لها هذا الخطأ يثير تساؤلات اساسية حول مصداقية ونزاهة القرار الذي اتخذته بشأن هذه العلامةquot;.

وأفادت مصادر حكومية ان ستاندارد اند بورز تحدثت في بداية النسخة الاولى لبيانها عن توقعات العجز في الميزانية والدين العام. لكنها استهلت النسخة النهائية بquot;المخاطر السياسيةquot; وارجعت هذه الارقام الى اخر البيان.

وراى مساعد وزير الخزانة انه quot;بمعزل عن هذا الخطأ، لا يوجد اي منطق يمكن ان يبرر خفض العلامة بشأن دين الولايات المتحدةquot;.وأضاف quot;هناك ملايين المستثمرين في العالم يتبادلون سندات الخزينة,وهم يقومون مصداقيتنا في كل دقيقة وكل يوم، ورأيهم الجماعي هو ان الولايات المتحدة تملك الوسائل والارادة السياسية للايفاء بالتزاماتهاquot;.