عمان: شارك نحو 500 شخص الاثنين في مسيرة نظمتها النقابات المهنية الاردنية احتجاجا عل رفع اسعار المحروقات، واقتربت من مبنى رئاسة الوزراء في عمان.
وانطلقت التظاهرة التي ضمت مئات النقابيين من امام مبنى النقابات المهنية في الشميساني (غرب عمان) ظهر الاثنين وصولا الى قرب منطقة الدوار الرابع (مسافة 2 كم تقريبا) على بعد امتار قليلة من مبنى رئاسة الوزراء حيث انتهت سلميا.
وهتف المشاركون quot;اللي بيرفع بالاسعار بده البلد تولع نارquot; وquot;ليش نسكت نسكت ليش ليش ما ظل لنا لقمة عيشquot; اضافة الى quot;ذبحتونا عالحدين وغرقتوا الاردن بالدينquot;.
ورفعوا لافتات كتب عليها quot;لا لرفع الاسعارquot; وquot;حذاري من جوعي وغضبيquot;.
وانسحب من التظاهرة عدد كبير من المشاركين بعد ان هتف البعض quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;.
وكانت النقابات المهنية نفذت الاحد اضرابا جزئيا عن العمل احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن اسعار المشتقات النفطية.
ومنذ نحو اسبوع اندلعت احتجاجات في الاردن بعد رفع اسعار مشتقات نفطية بنسب تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز موازنة عام 2012 الذي قارب 7,7 مليار دولار في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.
وادى القرار الى رفع اجور وسائط النقل العام في البلاد بنسبة 11% لوسائط النقل العاملة على الديزل و9% لوسائط نقل عاملة على البنزين بما فيها سيارات الاجرة.
وقالت الحكومة انها ستقوم بتعويض الاسر التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة الاف دينار (حوالى 14 الف دولار) بمبلغ 420 دينارا على مدار السنة (حوالى 592 دولارا).
وادت اعمال شغب رافقت الاحتجاجات على مدى الايام الماضية الى مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن، فيما تم اعتقال 158 شخصا وتسجيل 100 حادث شغب وسرقة وتكسير لممتلكات عامة وخاصة.
وقدرت هيئات حكومية قيمة الاضرار الناتجة عن اعمال تخريب طالت املاك وآليات بعض البلديات في المملكة بحوالى 700 الف دينار (مئة الف دولار تقريبا).
وافرجت السلطات عن 20 شخصا من المعتقلين فيما وجه مدعي عام محكمة امن الدولة الاحد تهم quot;التحريض على نظام الحكمquot; وquot;اثارة الشغبquot; والتجمهر غير المشروعquot; الى 89 موقوفا على خلفية الاحتجاجات.
وقدرت هيئات حكومية قيمة الاضرار الناتجة عن اعمال تخريب طالت املاك وآليات بعض البلديات في المملكة بحوالى 700 الف دينار (مئة الف دولار تقريبا).