واشنطن: سيختصر باراك اوباما اجازته العائلية في ولاية هاواي مسقط رأسه وسيعود الى واشنطن مساء الاربعاء للتفاوض مع الجمهوريين على تسوية تتيح تجنيب الولايات المتحدة quot;الهوة الماليةquot;، وتقضي باعتماد اجراءات تقشفية قسرية في بداية كانون الثاني/يناير.

واعلن البيت الابيض مساء الثلاثاء ان اوباما سيغادر هاواي مساء الاربعاء، على ان يصل الخميس الى العاصمة الاميركية نظرا الى فارق التوقيت مع الجزيرة.

وعلى رغم المفاوضات المستمرة منذ اسابيع، لم يتمكن الرئيس الاميركي ومنافسوه الجمهوريون في الكونغرس من الاتفاق على خطة لخفض العجز، ما يفتح الطريق لزيادة الضرائب واقتطاعات تلقائية في الانفاق الفدرالي ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير.

وكان باراك اوباما دعا الكونغرس الجمعة الى تبني تسوية تتعلق بالميزانية اكثر تواضعا من تلك التي طرحت في الاسابيع الماضية لتجنب هذا العلاج الذي يتضمن تدابير تقشفية قسرية يتخوف بعض الخبراء الاقتصاديين من ان تفضي الى الانكماش في اكبر اقتصاد في العالم.

وعشية فشل خطة انقاذ جمهورية في مجلس النواب، اكد اوباما في كلمة مقتضبة في البيت الابيض quot;هذا امر نستطيع ان نجد حلا له، وهذا لا يتطلب مجهودا كبيرا، يتعين علينا فقط ان نقوم بما هو ضروريquot;.