بكين: ذكرت تقارير إخبارية أن أرباح الشركات الصناعية الصينية حققت خلال العام الماضي أرباحاً بنسبة 25.4 في المائة، مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 5.45 تريليون يوان صيني، أى نحو 863.86 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة /شينخوا/ عن مكتب الإحصاء الوطني قوله إن معدل نمو الأرباح خلال العام الماضي ككل زاد عن المعدل المسجل خلال 11 شهرا منه وكان بنسبة 24.4 في المئة فقط.

وكان معدل النمو المسجل خلال العام ككل يشير إلى تباطؤ تدريجي لأرباح القطاع الصناعي الصيني خلال العام الماضي ، حيث كان معدل نمو الأرباح خلال الربع الأول من العام الماضي 32 في المائة ، ثم انخفض ذلك المعدل خلال النصف الأول من العام ككل إلى 28.7 في المائة، وانخفض خلال الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 27 في المائة، قبل أن ينخفض خلال العام ككل إلى 25.4 في المائة.

وأرجع مكتب الإحصاء الوطني الزيادة الحادة في أرباح القطاع الصناعي خلال ديسمبر الماضي إلى التسويات النهائية لأرباح الشركات وعائدات الاستثمار، إلى جانب زيادة حد الإعفاء من الضرائب على الأرباح الطائلة المفروضة على شركات إنتاج النفط.

وكانت السلطات الصينية قد رفعت حد الإعفاء على الأرباح لشركات النفط من 40 دولارا لكل برميل، إلى 55 دولارا لكل برميل.

وقفزت أرباح قطاع استخراج النفط والغاز الطبيعي بنسبة 44.8 في المائة، في حين زادت أرباح تعدين المعادن غيرالحديدية بنسبة 53 في المائة.