طهران: أبلغ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد وزيرًا هنديًا يزور طهران ان بلاده التي تتعرّض لعقوبات غربية على خلفية برنامجها النووي، تريد تعزيز علاقاتها مع نيودلهي، وفق ما نقل عنه موقع الرئاسة.

وابلغ احمدي نجاد وزير الطاقات الجديدة والمتجددة الهندي فاروق عبدالله ان quot;جمهورية ايران الاسلامية لا ترى اي مانع لتوسيع مجمل علاقاتها التجارية والعلمية والثقافية والسياحية وفي مجال الاستثمار مع الهندquot;.

ونقل موقع الرئاسة عن الوزير الهندي قوله ان quot;الحكومة الهندية تسعى الى تطوير التعاون (مع ايران) في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافةquot;.

واعلن الاتحاد الهندي للمنظمات المصدرة الجمعة ان وفدا تجاريًا سيزور ايران بين العاشر والرابع عشر من اذار/مارس بهدف استطلاع quot;الفرص الكبيرةquot; لتعزيز التجارة الثنائية على خلفية العقوبات الغربية.

وتتهم الولايات المتحدة واوروبا ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، وقد فرضتا سلسلة عقوبات على طهران وخصوصا في قطاع النفط.

ورفضت الهند والصين، اللتان تشتريان اربعين في المئة من الخام الايراني، تبني العقوبات الغربية وقد اعترضتا خصوصًا على الحظر على النفط الايراني الذي فرض في كانون الثاني/يناير الفائت. واكدت الحكومة الهندية انها لن تلتزم العقوبات التي تبنتها الامم المتحدة ولا تلك التي فرضتها دول في شكل احادي.