بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية الثلاثاء عن توقيع عقد quot;مبدئيquot; مع ائتلاف شركتي لوك أويل الروسية وإنبكس اليابانية لاستثمار رقعة استكشافية للنفط في جنوب البلاد.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة في بيان quot;وقعت وزارة النفط بالأحرف الأولى عقدًا أوليًا مع ائتلاف شركتي لوك أويل الروسية وإنبكس اليابانية، لتطوير وتأهيل الرقعة الاستكشافية النفطية العاشرة، ضمن جولة التراخيص الرابعة التي طرحتها الوزارةquot;.

وكان الائتلاف، الذي تقوده الشركة الروسية بنسبة 60 في المئة، قد فاز بتأهيل الرقعة 10، التي تقع ضمن محافظتي المثنى وذي قار، بمساحة 5500 كلم (...)، وبأجر ربحي قدره 5.99 دولار للبرميلquot;. وأضاف إن quot;الوزارة ستحيل العقد إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليهquot;.

وأحيلت ثلاث رقع استشكافية، عرضت في جولة التراخيص الثالثة التي جرت في 31 أيار/مايو الماضي ضمن 12 رقعة عرضت للاستثمار، إلى شركات عالمية، فيما قبل لاحقًا ائتلاف روسي بريطاني بعقد رابع.

ووقعت وزارة النفط خلال جولات التراخيص السابقة عقودًا مع شركات عالمية لتطوير عشرة حقول كبيرة. ويعتبر النفط المورد الرئيس للميزانية العراقية، إذ يشكل 94 بالمئة من عائدات العراق، الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية وإيران.

وذكر وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي في وقت سابق، أن quot;إنتاج العراق يبلغ حوالى ثلاثة ملايين برميل يوميًا، وتقدر صادراته بمليونين و400 ألف برميل في اليومquot;.