إنها الاسواق التجارية في بيروت التي تدفع دائمًا ثمن التوترات الامنية المستحدثة في لبنان، فتؤدي كل تلك الأحداث الى قطع أرزاق التجار رغم كل المحاولات من أجل انعاش الحركة التجارية، ومع عيد الفطر بدت أسواق بيروت شبه خالية.


بيروت: أقبل عيد الفطر في لبنان رغم ذلك تبدو الحركة في اسواق بيروت شبه معدومة، والسبب يعود الى الحال الامنية التي عاشتها المناطق من عمليات خطف واغلاق طريق مطار بيروت وتحذير معظم الرعايا العرب من البقاء او المجيء الى لبنان، ويقول رئيس التجار في الحدث انطوان عبود ان الحركة اليوم خجولة لان اللبنانيين كلما سمعوا خبرية، ساهم الامر ببطء الحركة، الاحداث اثرت كثيرًا رغم ان السوق تحرّكت قليلاً قبل الاحداث، وأتت قضية الاحداث والخطف لتوقف كل شيء وتؤثرفي حركة التجارة في اسواق بيروت، فلا احد يدفع اليوم رغم الالتزامات المالية، وكذلك من عليه اقساط لا يدفعها ايضًا.

ويؤكد عبود ضرورة الاستقرار الامني كي تتحرك الاسواق، وهو امر مهم، لان بدون هذا الاستقرار لا يمكن القيام بشيء، وطالما نحن خائفون من القيام باي عمل، لا نستطيع التحرك، ونطالب باستقرار امني وليأخذوا منا ما يريدون.

ويشير عبود الى التنزيلات التي قامت بها الاسواق التي وصلت الى حدود ال50 وال70% لكن رغم ذلك لم تتحرك الاسواق بعد الاحداث التي جرت.

وفي عيد السيدة وقبل الفطر كنا نأمل بان تكون التجارة على اوجها في لبنان.

ومع وجود التخفيضات في الاسعار كنا نأمل ان تنشط الحركة، ومع وجود الاخبار الامنية تتوقف الحركة التجارية تلقائيًا في الاسواق.

ويؤكد عبود عدم وجود مغتربين او خليجيين في الاسواق بل فقط اهل البلد، ولم يكن هناك غرباء رغم قيام البلدة بمهرجانات، مع مطربين امثال ملحم بركات وطوني كيوان، ورغم ذلك بقيت الاسواق جامدة.

ويشتكي التجار كثيرًا اليوم، رغم ذلك لم تشهد منطقة الحدث اي اقفال لاي محلات تجارية، ولكن اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه سوف تعلن بعض المؤسسات افلاسها. واليوم يضيف :quot;هناك شركات تقفل ابوابهاquot;.

وعن معاناة السوق اصلاً من ازمة في ركن السيارات يقول عبود الموضوع في طريق الحل، ومنعت البلدية لفترة ان تركن سيارات الموظفين امام المحلات، لكن الفوضى عادت.

اما اي محال تضررت مباشرة من الاحداث الامنية اكثر من غيرها؟ فيجيب عبود:quot; الضروريات من مأكل ومشرب استمر المبيع فيها، ولكن يمكن القول ان الاحداث الامنية اثرت في كل المحال التجارية بنسبة تراجع 50%، وهذا العام في كل المناطق عندما نسأل التجار يقولون الامر ذاته.

اما هذه الخسائر فلا يتم التعويض عنها، وكل المستحقات يدفعها التجار رغم ذلك لا احد يعوض عليهم خسائرهم.

ويتطرق عبود الى انقطاع التيار الكهربائي الذي يضيف الى كاهل التجار مبالغ طائلة للمولدات الخاصة.

وكل الامور تتراكم لتخلق مشاكل اضافية امام التاجر لكن تبقى المشكلة الاساس الوضع الامني المزري في لبنان.

في الحمرا

الوضع في شارع الحمرا مشابه لسائر أسواق بيروت، الزبائن بمجملهم يقصدون الفرجة اكثر من الشراء، ويؤكد رئيس تجار الحمرا زهير عيتاني ايضًا ان حركة الاسواق في الحمرا ضعيفة جدًا بسبب الاحداث الاخيرة في لبنان، وقبل هذه الاحداث كانت الحركة جيدة في الاسواق، ولا تشهد الاسواق اي وجود لأجانب او عرب او حتى مغتربين، والخسائر كثيرة وقد خف العمل في الاسواق بنسبة 60%.

ويضيف عيتاني ان هذا العام حركة الاسواق غريبة جدًا وهو منذ 52 عامًا في الحمرا لم يشهد اي حركة بهذا السوء من قبل.

وعلى الامن ان يستتب كي تعود الحركة الى الاسواق ومع عدم وجود الامان لا يمكن ان نأمل خيرًا، ويشير الى ان الخصومات التي وصلت الى ال70% لم تؤثر في الحركة لان السوق شهدت انعدامًا للزبائن.

واذا تغير الوضع الامني يأمل عيتاني مع المهرجانات التي ستقام في السوق نهاية شهر آب /اغسطس، ان تنتعش الاسواق اكثر في لبنان.