من غير المألوف أن تكتب عن كتاب بعد مرور عشرة أعوام على صدوره، ولكن لا ذنب للقارىء أنه لم يتسن له العثور على هذه الكتاب إلا بعد عقد من صدور طبعته الأولى عن دار الجديد اللبنانية (بيروت 1995)، إنه كتاب quot;تربية عبد القادر الجنابيquot; للجنابي المذكور نفسه دون غيره، إذ ربما يتبادر للذهن أنه كتاب عن (عبد القادر الجنابي) لمؤلف آخر، إلا أنه منذ الصفحة الأولى يتعرف القارىء على هوية الكتاب وكاتبه خاصة إذا كنت لا تعرف صورة الغلاف أنها من مرحلة شباب عبد القادر الجنابي السوريالية، فإذا الكتاب هو سيرة ذاتية لكنه يختلف عن كثير من كتب السيرة الذاتية العربية الحديثة التي تسرد كافة مراحل الحياة،ليكون تركيزه مقصودا على دور الكاتب في الحركة السريالية العربية من خلال تواجده الإبداعي في أكثر من عاصمة أوربية عاش فيها الكاتب حياته الشخصية والإبداعية كما نقول في المثل الشعبي (بالطول والعرض) لا يعطي اهتماما لأية موروثات أو تقاليد كما تعودنا في كتب السيرة الذاتية العربية التي قدم كاتبها في الغالب نفسه على أنه (ملاك) دون أية سلبيات أو أخطاء في كافة مناحي و مراحل حياتة، إلا أن هذا الجنابي (جنّبنا الله شروره) لديه من الجرأة ما يصل حد الاعتراف بكافة الموبقات التي ارتكبها أو فكر فيها فهو من بداية عجائنه الأولى (مسلم أنا..ألم أطرد من quot;الكتّابquot;الذي أدخلت إليه قسرا بعد شهر واحد لأني لم أستطع أن أحفظ آية واحدة عن ظهر قلب) وكما أعطانا هو بعض مفاتيح فهم تربيته، فكل ما سيرد في هذه المقالة بين قوسين هو مقتبس من كتاب تربيته هذه!!. وانطلاقا من جرأة المكاشفة هذه يسرد محطات من بدايات حياته الأولى، من المؤكد أن الكثيرين عاشوها بنفس الزخم والعبثية، إلا أنه من النادر أن تجد من يتجرأ على هذا النوع من البوح قياسا على ما تعودنا عليه في كتب السيرة الذاتية العربية، فمن يجرأ على الحديث عن الأب والأم والأخ والعشيقة بهذا الوضوح الذي حتما يعتبره البعض فسوقا ومروقا، في حين أن مراجعة العديد من كتب التراث قبل حوالي سبعة قرون مثل كتابي (الروض العاطر في نزهة الخاطر) للشيخ النفزاوي و (نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب) لشهاب الدين التيفاشي اللذين حققهما الشاعر العراقي (جمال جمعة)، يثبتان بدون نقاش أن العرب في تلك الفترة كانوا أكثر جرأة على البوح والمكاشفة والمصارحة في أمور العلاقات الإنسانية، مما يجعلنا اليوم (نخاف من الأقوال أكثر من الأفعال)، فلا مانع أن يفعل الشخص في الخفاء ما يروق له، ولكن إن تجرأ على وصف ذلك وكتابته فهذا طامة كبرى لا يوصف صاحبها إلا بالفسوق والمروق!.

كان يدرك منذ البداية أن المدرسة العادية لا تلبي طموحاته الفلسفية والإبداعية، لذلك كان فيها فاشلا غير مبال لهذا الفشل الذي زادته حياة العراق في الستينات كآبة وموتا..(...لكن خلف كواليس الأيام الأعياد هذه، كانت أشباح الموت العراقي آخذة في التسلل منذ الأشهر الأولى إلى قرار الحياة اليومية، شعارات متضاربة أولا ثم اضطرابات وحوادث قتل، ثم انقلابا دمويا قضى قضاءا مبرما على فورة الحلم التي تملكت العراقيين بوطن حر وشعب سعيد)، وهل يختلف هذا المشهد الستيني عن حياة العراقي اليوم في مطلع القرن الحادي والعشرين؟. و في (الحلم هذا الشريط) يعطي تفصيلات مذهلة عن جيل الستينات العراقي المبدع، فنعرف نشاطات هذا الجيل التي كانت غائبة عنا نحن أبناء نفس الجيل في العواصم العربية الأخرى، إذ كانت بغداد رغم مصائبها الدموية خلية ثقافية متحركة في كافة الاتجاهات في السر والعلن..(كانت شبكة ثقافية تتحرك بحرية لا بأس بها: شعراء، قصاصون، مترجمون، منبوذون، هامشيون، كان معظمهم يساري الاتجاه، بينهم وبين السلطة هوة من الصعب ردمها. اغلبهم خارج من السجن...لم يكن بينهم شرطي ثقافي يعمل موئلا ثقافيا لصالح السلطة). ويركز في هذا المنحى على (غياب السلطة) بعكس المرحلة اللاحقة التي انضوى فيها العديدون تحت عباءة السلطة أبواقا وتابعين، فكان إبداع العديد منهم مجرد كتابات انتهازية ربما لو احتكموا لضمائرهم اليوم لخجلوا منها، وتمنوا أن تحذف من رصيدهم الكتابي، وتفاصيل مذهلة عن تطلعات جيل الستينات وانبهاره بكل ما هو ثوري وإنساني واشتراكي، فكان الانبهار بأسماء مثل: ماركيوز وجيفارا وجيمس بالدوين ونورمان ميلر وغيرهم، وفي هذا السياق ينصف أسماء مثل مؤيد الراوي في الشعر وخالد الراوي في القصة القصيرة جدا، مستغلين غياب السلطة الراكضة وراء صراعاتها الداخلية.

وهكذا صراعات لا تترك أمام المبدع الباحث عن حريته وانطلاقته الإنسانية سوى الانزواء أو الهروب، فاختار عبد القادر الجنابي الهروب أو الهجرة أو اللجوء، فكانت لندن وباريس المحطتين اللتين انطلق فيهما هذا الولد المتمرد على كل شيء من خلال الحركة السريالية التي كانت أكثر واقعية وانضباطا وأخلاقا من سريالية جحيم الحياة العربية....(وأنا أنزل من طائرة الخطوط العراقية....في مطار لندن شعرت بأني على تماس مع نور الغرب ومع شميم رائحة الثقافة الحقيقية، أتمشى أخيرا في منتصف مدينة الضباب الذي سبق أن رأيته على شاشات بغداد الفضية. لقد بحثت عنه في كل زوايا لندن وشوارعها دون أن أعثر عليه. العيش في هذه المدينة حيث بدء وهلة التثقيف الفعلية، علّم أعماقي كيف تكلأ أبعد الأفاق، أن تقلب كل ما يأتيها من أفكار و تجارب. كنت أشبه بطفل السريالية في قراره هي المشروع)، لذلك بدأ هذا الطفل يعيش ويجرب كل ما وجده في لندن ومن بعدها باريس بحثا عن نفسه التي وجدها في العديد من الممارسات التي كان أشرفها سرقة الكتب من المكتبات التجارية، فعندما تكون الحياة كريمة مع البخلاء والمنحرفين والتجار، و بخيلة حد الجوع والعدم مع الشرفاء والمبدعين، عندئذ (لا ترى لك مفرا من التسليم مع المفكر الروسي العدمي بيساريف بأن quot; زوجا من الأحذية أفضل من شيكسبيرquot;). الأيام التي قضاها الجنابي (في أحشاء لندن) لا يمكن تلخيصها من كتاب (تربيته) فلا بد من قراءتها لمعايشتها، لتشعر أن العديدين من المبدعين من ذلك الجيل كانوا يعيشون تلك الممارسات في الحلم وهم سجناء عواصمهم العربية التي تأكل إنسانيتهم من خلال ضباط الشرطة وشرطة الثقافة!!!. أما ذروة النشاط والإبداع فقد كانت في مدينة السورياليين باريس، حيث (عن موقف أخلاقي في عالم بلا أخلاق) ولدت مجلة (الرغبة الإباحية) في الخامس من ديسمبر لعام 1973، فكانت (كتابة حبلى بقدرة استفزازية و تحريضية ضد الأوضاع المزرية القائمة، غرض جعل كل ما كان قد اعتبر مرة أنه ملكية خاصة للشعراء، ثروة عامة للجميع). ولما كان العالم بشرقه وغربه لا عمل له سوى التآمر على العرب، فقد كانت (الرغبة الإباحية) دليلا على أن (السورياليين العرب هم عملاء مشبوهون) كما كتبت الصحافة العربية آنذاك!، وجاءت بعدها مجلة (النقطة) لتؤكد المؤامرة والعمالة!!. وفي هذا الخضم أراء جريئة لم يتعود عليها السائد الشعري العربي الذي أصبح مقدسا لا يأتيه الباطل من أمام أو خلف،إذ (يجب أن يعرف الجميع أن ما يسمى بالتجديد الشعري العربي الحق هو نبتة لبنانية نبتت على أيدي شعراء مسيحيين هم يوسف الخال، أنسي الحاج، شوقي أبو شقران توفيق صايغ، خليل حاوي و إلخ لكن لأنهم مسيحيون لم يكن بالإمكان إيصال رسالة التجديد الشعرية هذه بكليتها إلى جمهور يشعر بريبة مما هو آخر غير إسلامي). وهناك أراء تشبه العمليات الانتحارية من جرائها سيدخل عبد القادر الجنابي النار عن البعض لأنه قتل نفسا، أو العمليات الاستشهادية عند البعض لأنه تجرأ على كتابة علنا ما يقوله كثيرون شفاها وسرا، مثل (وههنا يأتي دور أدونيس الذي لم يضف في نظري (الجنابي) أي شيء بل على العكس أوقف كل شيء: استغل هذا اللجم وبكل دجل لصالحه، وعمل على تلفيظ مفاهيم التمرد الطبيعي التي شنها هؤلاء الشعراء، تلفيظا يفرغ هذه المفاهيم من كل محتوى حقيقي بإطلاقها مجرد تضادات مناوشات لفظية مع معطيات الواقع السائد، معطيات أدونيس هو خير من يمثلها في الحقيقة، وبالتالي هو عين ما يجب التمرد عليه ورفضه....متى سيئين الأوان الذي تجترح فيه إعادة نظر جدية في كيفية ظهور مجلة شعر ولماذا كان التجديد الشعري العربي لبنانيا ومسيحيا، ولماذا يعمل أدونيس على تمييع هذا التجديد وإلى اليوم ببهلوانية ليس لها نظير).

وتستمر فصول ومحطات (تربية الجنابي) وصولا إلى أجمل محطاتها، تلك المرأة الرائعة (مونا) على حد وصفه إذ أمنت له عبر الحب والوفاء والصداقة (أن تعيش لتكتب لا أن تكتب لتعيش). ولا بد من الاعتراف أن ما ساعدني على فهم هذه التربية الجنابية ومعرفة بعض تقاصيلها وخلفياتها هي تلك الدراسة الطويلة للدكتور سيّار الجميل بعنوان quot;الجنابي مثقف غريب الأطوار..من بوهيمية الحياة إلى عمق المكاشفاتquot; التي عثرت عليها منشورة فيquot;إيلافquot; . ويبقى أن أقول: إن هذه الكتابة ليست تلخيصا أو عرضا بقدر ما هي تحريض لقراءة (تربية عبد القادر الجنابي) فربما يصل القارىء لنفس صراخي: أية تربية هذه؟


[email protected]