هل العصيان المدني مخرج لـquot;حزب اللهquot; الذي أقحم نفسه في زواريب بيروت وأزقّتها بعدما كان يدّعي حتى الأمس القريب أنّه مقاومة وأنّ عدوه الوحيد هو quot;الشيطان الأكبرquot; الأميركي وquot;الشيطان الأصغرquot; الأسرائيلي؟ في ظلّ الدعوات ألى العصيان المدني التي يطلقها quot;حزب اللهquot; عبر نوّابه ومسؤوليه أو أدواته المستأجرة،بات في الأمكان التساؤل: أين صار quot;حزب اللهquot;؟ هل صار على طريق النظام السوري الذي يعتقد أن الخطأ يمكن تغطيته بخطأ أكبر منه؟ ما يشير ألى أنَ الحزب ينتقل من خطأ ألى آخر كلامه المستمرّ عن quot;الدولة القوية والعادلةquot; التي يشترط قيامها من أجل التخلّي عن سلاحه. ما هي تلك quot;الدولةquot; التي يعد بها الحزب اللبنانيين؟ هل نموذج الدولة العادلة التي يعدنا بها الحزب هو quot;بغداد الصغرىquot; التي شاهدناها على أرض الواقع في الثالث والعشرين والخامس والعشرين من الشهر الماضي تنتقل ألى شوارع بيروت والمناطق المحيطة بها بفضل حاملي العصي وحارقي الدواليب وحاملي الحجارة والأتربة التي تستخدم لسدّ الطرقات في وجه المواطن العادي... أم أنّه نموذج quot;طهران الكبرىquot; على غرار ما نشهده في الوسط التجاري حيث أُجبر الناس على الأنتقال من ثقافة الحياة ألى ثقافة الموت بعدما حوّل الحزب سلاحه في أتجاه اللبنانيين وأرزاقهم وكأنّه لا يكفيه ما ألحقه بهم من أضرار في السنوات الماضية؟ في تلك السنوات التي سبقت حرب الصيف المدمّرة، دفع اللبنانيون، خصوصاً أهل الجنوب الصابرين على الظلم ثمناً غالياً بسبب أصرار quot;حزب اللهquot; على أبقاء أرضهم جبهة مفتوحة أرضاء للنظامين السوري والأيراني.
يسعىquot;حزب اللهquot; ألى تكرار تجربة quot;بغداد الصغرىquot; في بيروت، بغداد الميليشيات المذهبية المتناحرة والتفجيرات التي ينفّذها أرهابيون وذلك في حال فشله في أنقلابه الهادف ألى ألحاق لبنان كلّياً بالمحور الأيراني- السوري. عندئذ، أي في حال نجاح الأنقلاب، ستكون quot;طهران الكبرىquot; في متناول اللبنانيين... ليعيشوا في ظلّ quot;نعمةquot; يحلم كلّ شاب أيراني، حصل على حد أدنى من الثقافة، بالخروج منها ونسيانها ألى الأبد!
يشكّل ما يحصل حالياً في لبنان أمتداداً للهجمة الشرسة التي يتعرّض لها البلد منذ فترة من الزمن. أنّها في الواقع أزمة النظام السوري غير القادر على الحرب أو السلام، أزمة نظام يرفض العيش في القرن الواحد والعشرين. كم كان رفيق الحريري على حق عندما قال أنهم يكرهون حتى أبتسامة رفيق الحريري، فكيف الحال عندما يكون لبنان يستقبل مئات آلاف السياح وعندما تكون فنادقه مليئة بالأخوة العرب يأتون أليه بدل التوجه ألى البلدان الأوروبية أو ألى بلاد quot;الشيطان الأكبرquot; التي يدّعي النظامان السوري والأيراني ومعهما quot;حزب اللهquot; محاربتها!
ينفّس النظام السوري عقده في لبنان. أنه يسعى بأستمرار ألى الهروب ألى أمام. يعتقد أن لبنان المكان المفضل لممارسة هذه اللعبة التي لن تقوده سوى ألى أرتكاب مزيد من الأخطاء غير مدرك أنّ أفضل ما يمكن أن يفعله، في حل كان يريد بالفعل خدمة سوريا والسوريين، الكف عن الحلم بأمكان العودة ألى لبنان بأي شكل من الأشكال، لا لشيء سوى لأنّ الأنقلاب الذي يمكن أن يعيده ألى لبنان والذي ينفّذه quot;حزب اللهquot; فشل سلفاً. فشل لسبب في غاية البساطة يتمثّل بأن اللعبة التي يمارسها الحزب باتت مكشوفة لدى اللبنانيين. بات اللبنانيون يعرفون جيّداً أن الأزمة التي غرق فيها quot;حزب اللهquot; هي نتيجة الأزمة التي فيها النظام السوري قبله. وما قد يكون أهمّ من ذلك أن العصيان المدني الذي ينوي quot;حزب اللهquot; تنفيذه سيرتدي طابعاً مذهبياً مفروضاً فرضاً على أبناء الطائفة الشيعية الكريمة الذين يدركون قبل غيرهم أنّهم جزء من لبنان وأنّ ألأزدهار اللبناني يصبّ في مصلحتهم مثلما أنّه يصب في مصلحة أي لبناني آخر بغض النظر عن دينه ومذهبه والمنطقة التي ينتمي أليها.
يأتي العصيان المدني الذي تتحدّث عنه أبواق quot;حزب اللهquot; في وقت تأكّد أنّ لا وجود لما يسمّى معارضة خارج quot;حزب اللهquot; بعدما نفّس ذلك البالون المنتفخ بشكل مصطنع والذي أسمه النائب ميشال عون. تبيّن أنّ ميشال عون ليس سوى ظاهرة مرضية لا أكثر في بلد لا يتحمّل أهله الكذب اليومي عليهم. اللبناني ليس ساذجاً. اللبناني صار يعرف من هو quot;الجنرالquot; ولماذا أستُحضر ألى لبنان في زمن معيّن.
يفترض في quot;حزب اللهquot;، في حال كان بالفعل حرّاً، أعادة النظر في حساباته. يستطيع التحريض على الحكومة ما يشاء ويستطيع الأستمرار في الأعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعلى أرزاق الناس في وسط بيروت ما يشاء. ويستطيع أنكار أن لا علاقة لتحرّكه بالنظام السوري أو الأيراني، وأنّ لا علاقة له بالمحكمة ذات الطابع الدولي في قضية أغتيال رفيق الحريري التي ستبصر النور خلال أسابيع أو أشهر وربّما بموجب الفصل السابع. يستطيع كلّ ذلك. لكنّه لا يستطيع أخراج النظام السوري من الأزمة العميقة التي يعيشها والتي دفعت به ألى تمديد ولاية الرئيس أميل لحود على الرغم من المعرفة التامة بأن الأسرة الدولية تقف في وجه هذا التمديد نظراً ألى أنّه فُرض على اللبنانيين عبر التهديدات. وحده النظام السوري يستطيع أن يخرج نفسه من المستنقع الذي أغرق نفسه فيه. حتى الحرب الأهلية في لبنان، التي يسعى ألى أفتعالها، لن تفيده. ولن يفيده تقديم العروض ألى أسرائيل ما دام لا يجيب عن السؤال الحقيقي وهو أيّ سلام يريده معها. ولن يفيده خصوصاً العصيان المدني الذي دعا أليه quot;حزب اللهquot; في لبنان. مثل هذا العصيان سيكلّف البلد الصغير غالياً من دون شك، لكن خطورته تكمن في أنّه سيكرس مرة أخرى الشرخ الطائفي الذي سيقرّب بيروت من quot;بغداد الصغرىquot;. هل تعي دمشق ما تأثير ذلك على الفسيفساء السورية مستقبلاً؟ ليس أمام النظام السوري سوى تغيير سلوكه. هذا ما يطلبه منه الأميركيون والأوروبيون وحتى الروس. هل صدفة أن الرئيس بوتين لم يتوقّف في دمشق ولو لساعات خلال جولته الأخيرة في المنطقة وأختار النوم في عمّان؟ التصعيد في لبنان سيلحق أضراراً بسوريا في مرحلة ما... ثمّة من سيرد على هذا الكلام بأن ذلك ربّما كان الهمّ الأخير للنظام! صحيح منذ متى كان المواطن السوري همّاً لدى النظام؟