من يزور المغرب هذه الأيام، في الذكرى العاشرة لأعتلاء الملك محمد السادس العرش، يكتشف بلدا مختلفا مليئا بالحياة والحيوية يتوق ألى اللحاق بكل ما هو حضاري في هذا العالم. يكتشف المرء قبل كل شيء بلدا متصالحا مع نفسه تحول ألى ورشة بناء ضخمة تأخذ في الأعتبار المرأة والتنمية المتوازنة بين المناطق والمسائل المرتبطة بالبيئة والحاجة المستمرة ألى الأستثمار في الأنسان والأنفتاح على الخارج، خصوصا أوروبا وأفريقيا. ولذلك لم يتردد محمد السادس في خطاب العرش في الحديث عن quot;معركة مصيريةquot; اسمها quot;الأصلاح القويم لنظام التربية والتعليم والتكوينquot;. من يعي أهمية التربية والتعليم والتكوين والبرامج المتطورة والعصرية في كل المجالات لا يخاف على بلده من المستقبل. لا يمكن أن يكون هناك خوف من المستقبل لسبب في غاية البساطة عائد ألى أن المواطن المغربي سيكون قادرا على أمتلاك سلاح العلم والمعرفة يواجه به العراقيل والتحديات المتنوعة المفروضة عليه.
هناك في المغرب ملك يعي تماما أن لا تقدم على أي صعيد كان من دون أطار عام أسمه ثقافة التسامح. وحده ملك يمتلك ما يكفي من الجرأة يستطيع أن يتحدث في خطاب العرش عن ثقافة التسامح مؤكدا أنه quot;مهما كان الطريق شاقا وطويلا، فأنه لن يزيدنا ألا أصرارا على المضي قدما ببلادنا على درب التقدم، عمادنا في ذلك ثوابت وطنية راسخة لم نفتأ نتعهدها بالتجديد. وفي صدارة (الثوابت الوطنية الراسخة) وحدة الأسلام السني المالكي الذي نتقلد كأمير للمؤمنين أمانة تحديث صرحه المؤسسي وفضائه العلمي. غايتنا تحصين أعتداله وتسامحه من التطرف والأنغلاق وترسيخ تعايش عقيدتنا السمحة مع مختلف الديانات والثقافاتquot;.
ثقافة التسامح هي الأطار العام للتحرك المغربي. أنه الأطار الذي يسمح بتحقيق العدالة بين المواطنين والسير في أتجاه أيجاد تنمية شاملة من دون تمييز بين منطقة وأخرى ومواطن وآخر. أعطى محمد السادس نفسه مثلا على التسامح عندما قلد في مناسبة الأحتفال بذكرى أعتلائه العرش الحاخام الأكبر في المغرب أعلى الأوسمة في المملكة. أكد أن الكلام عن التسامح ليس مجرد كلام وأن كل مواطن مغربي يتمتع بكل الحقوق والواجبات أيا تكن ديانته أو المنطقة التي ينتمي أليها.
يتطلع المغرب في عهد محمد السادس ألى المستقبل. لا يزال لدى الملك مستشار ينتمي ألى الطائفة اليهودية هو أندريه أزولاي الذي كان أيضا مستشارا للملك الحسن الثاني، رحمه الله، وهذا لا يؤكد أن ثقافة التسامح والعيش المشترك مترسخة في المغرب فحسب، بل يظهر أيضا أن في المغرب من يسعى فعلا ألى مقاومة ثقافة العنف والعنصرية والكراهية للآخر التي ينادي بها اليمين الأسرائيلي عبر حكومة بنيامين نتانياهو المصرة على أن يكون الأعتراف بأسرائيل كدولة يهودية. سيسهل ذلك على الحكومة اليمينية التخلص من عرب 1948 الذين تمسكوا بأرضهم بعد قيام دولة أسرائيل على أرض فلسطين. التسامح، كما يمارسه المغرب، فكر مقاوم لأي نزعة عنصرية أو مذهبية متزمتة في المنطقة أكان مصدرها أسرائيل أو أيران أو أي بلد آخر بعيد أو قريب...أنها المقاومة الحقيقية لأي فكر متخلف وليست المقاومة التي تمارس عبر الشعارات الفارغة التي لا تخدم في نهاية المطاف سوى المروجين للتطرف والأرهاب بكل أشكالهما، بما في ذلك أرهاب الدولة الذي تمارسه أسرائيل.
في عشر سنوات، أعاد المغرب ترتيب أوضاعه الداخلية أولا. لم يشغله ذلك عن الأهتمام ببناء المغرب العربي على أسس سليمة. ولهذا السبب طرح الحل الواقعي الوحيد لقضية معقدة أسمها الصحراء. هذا الحل أسمه الحكم الذاتي. وما يؤكد النية الجدية للمغرب في الذهاب بعيدا في الحكم الذاتي للصحراء قرار العاهل المغربي القاضي بأن تكون هناك لجنة أستشارية للجهوية، أي للامركزية. وقال في هذا الصدد أننا سندعو اللجنة ألى quot;التفكير المعمق في جعل أقاليمنا الجنوبية نموذجا للجهوية المتقدمة بما يعزز تدبيرها الديموقراطي لشؤونها المحلية ويؤهلها للمارسة صلاحيات أوسعquot;.
لا وجود لحل آخر في الصحراء، التي هي تاريخيا جزء لا يتجزأ من التراب المغربي، غير حل الحكم الذاتي الموسع. القضية ليست قضية مغربية- صحراوية بمقدار ما أنها نزاع من أختراع جزائري يندرج في سياق حرب أستنزاف للمغرب عن طريق الأستثمار في عملية لا هدف لها سوى منع المملكة من تحقيق طموحاتها على صعيد التنمية الداخلية. على من يحتاج ألى دليل دامغ على ذلك، أن يطرح على نفسه سؤالا في غاية البساطة: لماذا الأصرار الجزائري على أغلاق الحدود مع المغرب منذ العام 1994؟ أوليس أغلاق الحدود أمتدادا للحرب المقنعة التي تشنها جبهة quot;بوليساريوquot; على المغرب. ما لم تفهمه الجزائر، أو على الأصح النظام فيها، أن طريقة تعاطيها مع قضية الصحراء تنتمي ألى تفكير قديم أكل الدهر عليه وشرب. فالأبتزاز لا يمكن أن يشكل سياسة ولا يؤمن دورا أقليميا. من الأفضل للنظام الجزائري الذي لم يستفد من تجارب الماضي القريب، بما في ذلك الحرب الأهلية الطويلة التي بدأت في العام 1988 ولا تزال مستمرة ألى الآن، أن عليه الأهتمام بكيفية مواجهة الأرهاب والتطرف والأستثمار في التنمية بدل التركيز على البحث عن دور ما على الصعيد الأقليمي عبر ما يسمى جبهة quot;بوليساريوquot;.
من الدار البيضاء، ألى طنجة وتطوان، مرورا بالرباط وصولا ألى فاس ومراكش والعيون وأقصى الجنوب، تتقدم القافلة المغربية بثبات. أنها قافلة التقدم والتطور في مملكة التسامح. تحت مظلة التسامح يتصدى المغرب للفقر والتخلف والأرهاب ويتابع أنفتاحه في أتجاه أوروبا الواقعة على الضفة الأخرى من المتوسط وفي أتجاه أفريقيا التي تشكل عمقا للمغرب. في عشر سنوات، تغيّر المغرب كثيرا على الرغم من حرب الأستنزاف التي تشنها عليه الجزائر. لم تمنعه هذه الحرب من أن يكون أكثر أنسانية وأكثر ديموقراطية وأكثر أزدهارا... وأكثر تمسكا بثقافة الحياة والفرح. لم تمنعه خصوصا من متابعة الحرب على الفقر والبحث عن حلول بدل السعي ألى أفتعال المشاكل للآخرين بحثا عن وهم الدور الأقليمي.