خطة جديدة لتطوير الحرم المكي
إيلاف من الرياض: أقر وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدا لعزيز خطة طوارئ حكومية لمواجهة الأمطار والسيول، وتقلبات الطقس في المشاعر المقدسة في موسم الحج، ويشارك في تنفيذ الخطة نحو40 ألف عنصر يمثلون أجهزة الدولة الأمنية والعسكرية والمدنية. وتشارك في تنفيذ خطة الطوارئ 18 وزارة ومصلحة حكومية منها وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني ووزارة الداخلية بكامل قطاعاتها الأمنية إضافة إلى وزارات الشؤون البلدية والقروية والحج والصحة والنقل ورئاسة الأرصاد وحماية البيئة وجمعية الهلال الأحمر السعودي. وهناك غرفة عمليات مشتركة في مشعر منى يقودها الدفاع المدني بمشاركة مندوبين وممثلين للجهات الحكومية والتي ستنفذ الخطة إذا ما تطلب الأمر ذلك.

بيع التصاريح خيانة

من جانب آخر، اعتبر مفتي عام السعودية الشيخ عبدا لعزيز آل الشيخ بيع تصاريح الحج خيانة للوطن وإيواء للمجرم و توفير الفرصة له لإيذاء المسلمين في الحج. ودعا في خطبة الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدا لله في الرياض أمس أصحاب حملات الحج إلى تقوى الله وأداء أعمالهم على الوجه الأكمل والتزام التعاليم و عدم مخالفة الأنظمة و التعليمات التي تسعى لخدمة و راحة الجميع و سلامتهم قائلا أمن الحجيج أمر ضروري. وأكد أن أخذ حملات الحج لأموال تفوق تكاليف الحجاج أمر فيه مغالطة حتى لو كان صحيحا. و حذر من الحملات الوهمية التي هدفها تجاوز الأنظمة و التعليمات سائلا الله لرجال الأمن التوفيق في أداء مهمتهم و خدمة حجاج بيت الله الحرام.

مراكز إعلامية متكاملة

من جهته، أكد الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والاعلام استعداد مختلف قطاعات الوزارة لتغطية موسم حج هذا العام, مشيرا إلى أن جميع الإجراءات المتعلقة بالخطط والبرامج جاهزة للتنفيذ . وقال إن هذا الحدث الديني العالمي الكبير محل تغطيات إعلامية محلية وعالمية كبيرة لذا وضعت وزارة الثقافة والإعلام خطة متكاملة للتغطية للنقل التلفزيوني والإذاعي على المستوى المحلي والعالمي وبأسلوب وبطريقة متجددة مبينا أن الوزارة تستضيف عددا كبيرا من الإعلاميين من القنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية، والإذاعات، ووكالات الأنباء، والصحافة العربية والاسلامية والعالمية.. كما ستقوم باستضافة عدد من الأدباء والمثقفين والمفكرين وقادة الرأي لتأدية مناسك الحج.

وقد جهزت الوزارة مراكز إعلامية متكاملة في جدة، مكة المكرمة، منى، عرفات، والمدينة المنورة لتقديم الخدمات لجميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية وتشتمل على خدمات الإنترنت، الفاكس، الاتصالات الهاتفية واستديوهات صغيرة للتسجيلات الإذاعية والتلفزيونية بالإضافة إلى المطبوعات الإعلامية.