رانيا تادرس من عمان: أعلنت وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية اليوم في العاصمة الأردنية اليوم عن الترتيبات الخاصة بشؤون الحج و الحجاج الاردنين للموسم الحالي حيث سيصلوا نحو 1429 بتكاليف تقدر بين 1167 ndash; 1187 دينار للحاج الواحد .

وقال وزير الأوقاف و المقدسات الإسلامية عبد الفتاح صلاح أنquot;الوزارة تبدأ السادس من تشرين الأول(أكتوبر ) بعد عيد الفطر ولغاية الثاني عشر من الشهر نفسه بصرف تصاريح الحج للمواطنين ممن قاموا بالتسجيل الأولي للحج ولم يحجوا مسبقا ومن مواليد 1943 فما دون. واللافت ان تكاليف الحج شهدت ارتفاعا ملموسا بمعدل 341-350 دينار عن أسعار موسم الحج الماضي وهذا يعود بحسب الوزير لقرب العمارات السكنية التي تم اعتمادها في مكة و المدينة من جهة ، و قلة عرض المساكن مع زيادة الطلب في اطار قيام المملكة السعودية بعمليات الهدم و التوسعة في الحرم من جهة اخرى إضافة إلى عامل في غاية الأهمية بسبب الزيادة العالمية في الأسعار

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي خصص الحج إلى أن الوزارة قامت بالتسجيل الاولي للحج مبكرا هذا العام في 22 من ايار الماضي وحتى 12 من حزيران الماضي ومن ثم قامت بادخال الاسماء على الحاسوب وتوزيعها على الفئات العمرية لاختيار الفئة العمرية بحسب النسبة المحددة مسبقا للاردن .لافتا إلى انه quot; كل من قام بالتسجيل الاولي للحج ومن مواليد الفئة العمرية 1943 فما دون و لم يححج سابقا باستطاعته استلام تصاريح الحج من المركز الذي قام بالتسجيل فيه .

وذكر الوزير صلاح أنهquot; تم أيفاد لجنة برئاسة الأمين العام ومدير الحج للسعودية لاستئجار مساكن للحجاج في مكة والمدينة quot;مضيفا انه quot;تم استئجار مساكن في مكة لا تبعد عن الحرم مسافة 1500 متر فيما كانت المساكن في السنة الماضية تبعد 2700 متر عن الحرم و كذلك في المدينة فان المساكن قريبة لا تبعد اكثر من 300 متر عن المسجد النبوي تلبية لنداء الحجاج بالعمل على تقريب المساكن من الحرم .الامر الذي انعكس على زيادة التكاليف هذا العام .

اما بخصوص النقل فقد عقدت لجنة النقل الممثلة لعدة وزارات وجهات رسمية محلية منها وزارة الاوقاف اجتماعها قبل عدة اشهر حددت فيه موديلات الحافلات بحيث تكون من موديل 2000 فما فوق الامر الذي تتراوح معه اسعار الحافلات بين 150-170 دينار وفقا لموديل الحافلة .

منوها ان كل الحافلات تخضع للفحص الفني الاولي و الثاني في عمان و معان وحتى في مكة و المدينة من قبل لجنة مختصة ترافق البعثة لهذا الغرض .

وبين صلاح انه على كل مواطن قام بالتسجيل الاولي للحج ولم يحج مسبقا ومن مواليد 1943 فما دون مراجعة المركز الذي سجل فيه لاستلام تصريح الحج الخاص به حيث تفتح هذه المراكز من صباح يوم الاثنين الموافق السادس من تشرين الاول وحتى مساء الاحد الموافق الثاني عشر من الشهر نفسه من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى السادسة مساءا بما فيها ايام العطل .

مشيرا الى ان التصريح ساري المفعول لمدة ثلاثة ايام فقط يجب خلالها ان يراجع المواطن احد مكاتب الحج المعتمدة لاستلام الفيشة لمراجعة البنك المعتمد خلال ثلاث ايام عمل ايضا و الا يعتبر تصريح الحج الخاص به لاغيا . منوها ان الغاية من وضع هذه المدة الزمنية المحددة السرعة في الانجاز .

وذكر ان quot; مخيمات الحجاج الاردنين في عرفات على حال السنة الماضية و التي تسبقها اما في منى فمخيمات جميع الحجاج من كل الدول محصورة ومددة بالسنتمتر لكل البعثات .

وبدورها ، خصصت الوزارة لجنة توعية خاصة بأعمال الحج وتعريف الحجاج بأعمال الحج وجعلهم يستعدون ذهنيا له . حيث ان المرافقين للبعثة الاردنية من وعاظ و ائمة ومرشدين يخضعون لدورات و امتحان فضلا عن اعطاء كل حاج كتيب (فقه الحج و العمرة ) للتيسير على الحجاج و الاطمئنان على ادائهم الفريضة بافضل ما يجب .