A worker uses a snow blower to clear walkways at the U.S. Capitol ...

قتل ثلاثة أميركيين جراء عاصفة ثلجية كبرى اجتاحت شرق الولايات المتحدة مما تسبب في الدعوة لإعلان حالة الطوارئ في بعض الولايات الأميركية وحالة من الفوضى في المطارات وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل وتقطع السبل بمئات من قائدي السيارات.

واشنطن: من المتوقع ان يبلغ ارتفاع تساقط الثلوج 56 سنتميترا خلال الساعات المقبلة في منطقة بالتيمور-واشنطن بما يزيد عن اي عاصفة ثلجية شهدتها المنطقة منذ فبراير شباط 2003 في الوقت الذي تحركت فيه العاصفة شمالا الى نيويورك ونيوانجلاند.

ومع تساقط الثلوج بمعدل بوصتين في الساعة اغلق مطار ريجان الدولي بواشنطن حتى صباح الاحد والغت شركات طيران كثيرة رحلاتها من مطار دوليس الدولي.

ولم تمنع العاصفة الثلجية اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي من الاجتماع وضمن الديمقراطيون الصوت الستين المهم للسناتور بين نيلسون والذي كان ضروريا لضمان اجازة مشروع قانون اصلاح نظام الرعاية الصحية بحلول عيد الميلاد.

وقد تؤثر العاصفة بشكل كبير على مبيعات التجزئة في واحد من اكثر عطلات الاسبوع الشرائية ازدحاما خلال العام.

وصرح مسؤولو مطارات بان غالبية الرحلات من بالتيمور الغيت كما واجه مطار فلادلفيا الدولي عمليات تأخير ست ساعات كما شهد مطار لاجوارديا في نيويورك الغاء شركات طيران رحلاتها.

واعلن رئيس بلدية واشنطن ادريان فينتي حالة الطواري بسبب تساقط الثلوج وطلب من سكان منطقة كولومبيا عدم الخروج الى الشوارع.

واغلقت واشنطن عمليات مترو الانفاق فوق الارض واوقفت كل خدمات الحافلات بحلول ساعة مبكرة من بعد ظهر يوم السبت لان اجتياز الشوارع اصبح امرا عسيرا بشكل سريع .

ومن المتوقع ان تمر العاصفة فوق منطقة وسط المحيط الاطلسي بحلول صباح الاحد على ان تجتاح المناطق الواقعة شمالها ومن بينها فلادلفيا ومدينة نيويورك خلال مطلع الاسبوع.

وتأثرت حركة القطارات ايضا بالعاصفة الثلجية. وقال متحدث باسم شركة امتراك للسكك الحديدية ان القطارات على امتداد الطريق الشمالي الشرقي بين بوسطن وواشنطن تأخرت ما بين 30 و60 دقيقة. كما حدث تأخير تراوح بين ساعتين وثلاث ساعات في قطارات المسافات البعيدة.
وفي فرجينيا اعلن حاكم الولاية تيم كاين حالة الطوارئ. وحثت ادارة النقل بالولاية سائقي السيارات على الابتعاد عن الطرق الطويلة قائلة ان طرقا كثيرة في المناطق الغربية تعتبر خطيرة.

ومات شخص واحد على الاقل في العاصفة. وقالت ادارة الطواريء بفرجينيا ان امراة عمرها 68 عاما قتلت في حادث سيارة في جنوب فرجينيا ليل الجمعة.

وتسببت الامطار الناجمة عن العواصف الاطلسية العاتية في فيضانات ضخمة في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا في وقت سابق من الاسبوع.